الثلاثاء، يوليو 12، 2005

شباب مسلم يتضامن مع أخواتهم



 إثر جريمة شرف حدثت لفتاة مسلمة مهاجرة إلى السويد قتلها أبوها لأنها اختارت المهنة التي تريد أن تتعلمها ورفيق حياتها بنفسها، دون موافقة أسرتها، تكونت مجموعة من الشباب المسلم في السويد لمناصرة أخواتهم في الدين اللآتي تعانين من قمع داخل المحيط الأسري. تقرير ريغينا كونيغ

في مدرسة ثانوية بجنوب استوكهولم يقص كل من شربل وهاكان وأحمد على الحضور عما يسمى بثقافة الشرف التي لا تمت للإسلام بصلة، بل على العكس لها صلة وثيقة بقمع الحريات.

"يقدر عدد الفتيات والنساء اللآتي تلاقين قمعا واضطهادا بحوالي 50 ألفاً في السويد، وهذه تعتبر نسبة ضئيلة بالنسبة لعدد السكان البالغ تسعة ملايين نسمة. ولكم أن تتخيلوا أنكم هؤلاء، ولا تستطيعون أن تختاروا أصدقائكم بحرية، وتعيشون بين أربعة جدران، ولا يسمح لكم بالسباحة، ولا تستطيعون دراسة ما ترغبون! هل عساكم ترضون بحياة كتلك؟ فأيما امرأة واحدة عانت من اضطهاد، فإن ذلك يعتبر كثيرا".

وكان المستمعون - البالغ عددهم حوالي ثمانين شابا – يرتدون الملابس الخاصة بالشباب ما بين السادسة والتاسعة عشر في أوروبا، مثل قبعة البايسبول وسويت شيرت والجينز والأحذية الرياضية. ولا أحدا منهم يجلس معتدلا على الكرسي، ورغم ذلك يحاول كل منهم أن يعطي انطباعا هادئا.

وهؤلاء ينحدرون من أصول هندية وتركية وإيرانية وبنغالية ولبنانية. ومعظم هؤلاء المراهقين قد ولدوا في السويد ويتكلون اللغة بطلاقة وتعلموا تعليما راقيا واندمجوا في المجتمع اندماجا جيدا.

ولكن عددا من المسلمين الشباب في السويد أصابهم – كما هو الحال في ألمانيا – هوس حماية الشرف: ولقي العديد من الفتيات الشابات حتفهن في السنوات الماضية على أيدي آبائهن أو إخوتهن أو أبناء عمومتهن، لأنهن وقعن في حب أحد السويديين أو أردن العيش كما تعيش قرنائهن السويديات أو رفضن الزواج بأحد الأقارب الكبار في السن أو أحد معارف الأسرة من منطقة الأناضول.

الشرف شيء جميل وإيجابي

هؤلاء الشباب الثمانية الفخورين الذين كونوا مجموعة "أبطال الشرف" لديهم مفهوم آخر لمصطلح الشرف، أي الجرأة والشجاعة على الكفاح من أجل حرية أخواتهم.

وهنا يقول الشاب شربل البالغ من العمر تسعة عشر عاما: "إن كلمة شرف هي كلمة عربية، وكل من يتحدث العربية يعي مقصود هذه الكلمة. ونحن نريد ألا يستخدم مصطلح "الشرف" استخداما سيئا لاضطهاد البنات والنساء وسوء معاملتهن. و"الشرف" هو شيء جميل وإيجابي ولا يحمل معنى سيئا أبدا".

ويضيف شاربل مستنكرا: "إن حماية الفتيات لا يكون بإخفائهن، وإننا نحاول تغيير وجهة نظر أولئك الذين يضطهدون النساء، وهم معظمهم من الشباب والرجال في العائلات المسلمة. والوضع أن النساء والفتيات المسلمات ضحايا الفهم الخاطئ لثقافة الشرف، لأنهن يضطهدن وفي أسوأ الأحوال يقعن ضحية للقتل.

ولكن الضحايا الفعليون هم أولئك الشباب الذين ينفذون القتل بناء على رغبة آبائهم، فالأولاد الذكور يتبنون أفكار آبائهم وأسلوبهم في الحياة. وهم ليس لهم خيار غير ذلك، إلا إذا اتخذوا مجموعة "أبطال الشرف" قدوة لهم.


المساواة بين الشاب والفتاة في التعليم والعمل

بعد أن أصغى الشباب الثمانين باهتمام لمدة ثلاث ساعات وتناقشوا أيضا حول المساواة بين الجنسين والديمقراطية والمجتمع الذي يسيطر عليه الرجال وأيضا حول الدين والثقافة، أصبح بعضهم يفكر في الأمر.

والشاب محمود، الذي ينتمي إلى عائلة من أصل هندي، يعلق على الوضع بقوله:

"أنا مسلم، أتفهم ذلك؟ وفي ديننا لا يسمح أيضا للشباب بممارسة الجنس من غير زواج. وأنا أرى أن تنال الفتيات نفس الحقوق التي يتمتع بها الشباب في التعليم وممارسة العمل، وأنا شخصيا أريد أن أكون متساويا في نفس الحقوق. وأرى أن ما تنادي به مجموعة "أبطال الشرف" شيئ جميل، ولكن لا يجب إجبار الناس عليه، إذ عليهم إدراك ذلك شخصيا".

ولكن مجموعة "أبطال الشرف" لا تريد الإنتظار طويلا، ولهذا فهم يتجولون في السويد ويلقون محاضرات في المدارس ومراكز الشباب، ويروون أنهم لم يكونوا ملائكة وأنهم كانوا يقومون بمراقبة أخواتهم. ويقول شربل: "هناك بالتأكيد بارقة أمل، لأننا إذا استطعنا تغيير أنفسنا، فإن الآخرين سوف يستطيعون ذلك أيضا".

ويأتي الهتاف من الخلف: "يا سلام، يا سلام! لقد استفدنا استفادة كبيرة! وبعض المحاضرات يأتي بعض الشاب إلى الأمام ويقولون: سأنضم إليكم من اليوم، وسأخوض تجربة الثورة في البيت وأتحدى والدي".

وهذا من الخطأ ولن يساعدنا على تحقيق الهدف! ويجب على الشباب أن يفكروا و يدخلوا ذلك الفهم الخاطئ لثقافة الشرف مجال الحوار ، وهذا ما نريد الوصول إليه". وهذا ما قد حدث، فبعد ثلاث ساعات سار الشباب الهوينى في الممر وتحادثوا وتحادثوا وتحادثوا.

بقلم ريغينا كونيغ
ترجمة عبد اللطيف شعيب
حقوق طبع النسخة العربية قنطرة 2005


هناك 5 تعليقات:

DiSCo يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

تحميل اغنية منار محمود سعد اوعى تسب الدين
اغنية منار محمود سعد اوعى تسب الدين
منار محمود سعد اوعى تسب الدين
تحميل اغنية اوعى تسب الدين منار محمود سعد
تحميل اغنية اوعى تسب الدين

DiSCo يقول...

Really trustworthy blog. sesli Please keep updating with great posts like this one. sesli sohbet I have booked marked your site and am about to email it

to a few friends of mine that I know would enjoy reading.. sesli chat

سما احمد يقول...

شركة مكافحة الهاموش بالرياض
شركة مكافحة الناموس بالرياض
شركة ترميم بالرياض
شركة ترميم منازل بالرياض
شركة ترميم فلل بالرياض
شركة ترميم قصور بالرياض
شركة ترميم شقق بالرياض

شركة تنظيف واجهات زجاج بالرياض
شركة مكافحة الخنافس بالرياض
شركة مكافحة السحالي بالرياض
شركة مكافحة الجنادب بالرياض
شركة مكافحة المن بالرياض
شركة مكافحة الديدان بالرياض
شركة مكافحة الباعوض بالرياض

سما احمد يقول...

اسعار شركات تنظيف المنازل بالرياض
شركة تنظيف منازل بالرياض عمالة فلبينية
افضل شركة نقل عفش بالرياض عمالة فلبينية
شركة تنظيف رخيصه بالرياض
شركة تنظيف فلل بالرياض عمالة فلبينية
شركة لرش المنازل من الحشرات
شركة رش الدفان بالرياض
شركة رش الدفان شرق الرياض
شركة رش الدفان شمال الرياض
شركة رش الدفان غرب الرياض
شركة رش الدفان جنوب الرياض
شركة مكافحة الوزغ بالرياض
شركة تنظيف خيام بالرياض