الأربعاء، ديسمبر 07، 2005

المرأة السورية وظاهرة الإبداع

بقلم : سرجون

لا شك بان الذكاء وقوة الشخصية هما سمتان تتصف بهما المرأة السورية أينما وجدت، كما أن حصولها على استقلاليتها وحريتها يضفي عليها حضورا اجتماعيا ورونقا أخاذا يجعلها محط تقدير واحترام من قبل الذين يعرفون المرأة جيدا. لكن في المجتمعات الإسلامية التي تسيطر فيها المفاهيم الدينية الهشة على عقول رجالها والكثير من نسائها "المغلوب على أمرهن" فإنها تضعها في مصاف آلة للتفريخ وخادمة تشبع رغبات (أشباه الرجال) إذ انه من الصعب وصفهم بالرجال، لأنه في نظري كل من يحترم المرأة ويقدرها فهو رجل . إن ما دفعني لكتابة هذا المقال هي تلك الظاهرة الفريدة في المجتمع السوري والتي أطلق عليها ظاهرة الجرأة أو (ظاهرة وفاء سلطان) التي لم تأت بجديد لكنها برزت بجرأتها في طرح المواضيع التي تثير فضول كل رجل وامرأة.. فهي مثال للمرأة السورية المستقلة والذكية والمبدعة وكل هذه الصفات غير كافية ما لم تقترن بعامل الجرأة في مواجهة الموروثات البالية والجهل العنيف (مرض اغلب المجتمعات الإسلامية)، الذي لا يسيطر فقط على عقول أشباه الرجال، بل على المرأة نفسها في مجتمع تتحول أفكاره يوما بعد يوم إلى اعتبار المرأة بحد ذاتها عورة. لذلك عمد هؤلاء الجهلة إلى تغليفها وتعليبها وطلبوا منها أن تخفض صوتها لأنها آخر من يجب أن تتحدث، وآخر من يجب أن ترفع رأسها وآخر المخلوقات البشرية. في هذه المجتمعات التي تسيطر فيها التربية الإسلامية التي تلغي الآخر (وهذه حقيقة) صار لزاما علينا جميعا أن نثور على أنفسنا في البداية لتحريرها من التقاليد والعادات والموروثات البالية، ومن ثم ننطلق لتوعية هذا النشء قبل أن تتخمر في عقول أبنائه فكرة أن المرأة عورة وعليها أن تبقى معلبة، وننزع عنها هذا الغلاف عندما تثير شهواتنا الجنسية ونستعملها كآلة للتفريخ مثلها مثل أي كائن لا قيمة له. يخطئ من يقول بان المرأة نصف المجتمع، أقول لهؤلاء أن المرأة والرجل مكملان لبعضهما البعض وكم من امرأة تفوقت على الرجل، فهي القوية والقادرة على تحمل متاعب الحياة أكثر من الرجل، ولو عدنا إلى أوائل التاريخ فإننا نجد بأنها كانت مسؤولة عن كل شيء والرجل كان يقضي جل وقته في الصيد لا أكثر. ها نحن في القرن الواحد والعشرين وما زالت مجتمعاتنا تحتقر المرأة وتهينها وتعتبرها وضيعة (ناقصة عقل ودين) وتجعلها بالنسبة للرجل شرفه وعرضه. وهنا لا بد من أتوجه بسؤالي إلى أولئك الذين يهبطون بشرفهم إلى أدنى مكانة له إلى جزء لا يتجاوز غشاء البكارة والذي كم قام هؤلاء بالدفاع عنه حتى وصل بهم الأمر إلى قتل النفس البشرية حفاظا على غشاء لا قيمة له، وهذه حقيقة علمية يعرفها الطبيب والمتعلم الواعي، وان تحصر الشرف في الأعضاء الجنسية للمرأة وأنت تمارس كل يوم العهر وتبقى ذلك الرجل الشريف طالما زوجتك وأختك وأمك وابنتك تحافظن على أعضائهن التناسلية ولا تمارسهن إلا بموجب القانون الذي رسمته في ذهنك وادعيته شرفا لك! تبا لأشباه الرجال أمثال هؤلاء وما أكثرهم في مجتمعنا، فمتى كانت الأعضاء التناسلية عنوانا للعفة والطهر؟ أليس العقل هو عنوان الإنسان وشرفه وكرمه وأخلاقه! اذكر حادثة وقعت أمامي بحكمي مترجم، عندما حضر إلى مكتبي احد السوريين الإسلاميين وهو طبيب نسائي في السادسة والثلاثين من عمره تخرج من الجامعة، لا يعرف شكل غشاء البكارة ولا يعرف أين يقع رحم المرأة، ليقدم لي وثيقة كي أترجمها مكتوب عليها "عقد النكاح". فقد تزوج صاحبنا من طفلة لم تكمل بعد ستة عشر ربيعا، وذلك من اجل أن يقدمها للسلطات ليستكمل إجراءات منحها الفيزا لتنضم إلى عش الزوجية، عندها سألته هناك خطأ في تاريخ ميلادها يا صاحبي فقال لي لا انه صحيح، فقلت له أنها ما تزال طفلة فقال أن السفارة بدمشق رفضت منحها الفيزا لأنها لم تكمل بعد الستة عشر ربيعا وعلي أن انتظر ثلاثة أشهر لأحضرها إلى هنا.. وأضاف هذا هو الزواج السليم وفقني الله بأن أخذتها صغيرة لأتمكن من تربيتها كما أشاء لتكون مطيعة لي، ويكفيني فخرا بأنها عذراء.. وبعد أن أكملت الستة عشر ربيعا احضرها إلى بيته، علبها بغلاف اسود وسجنها كما تسجن النساء المسلمات في قصور أشباه الرجال وكل عام أترجم له شهادة ميلاد لطفل جديد. حسده الكثيرون على فعلته وهو ما زال يبحث في أماكن بيوت الرفاهة الجنسية عن فتيات فقدن عذريتهن منذ الصغر ليشبع رغباته وأهوائه الجنسية وليقول للجميع وبدون خجل أن على المرأة ألا تشعر بالرعشة (ORGASM) كي لا تفكر في الخيانة. يبدو هذا النموذج من أشباه الرجال شريفا ومحترما أمام فئة من الجهلة الذين يلتقون معه في المساجد والمقاهي والمطاعم العربية التي تفقد شهيتك عندما تحاول تناول وجبة طعام فيها، خاصة عندما تجد تلك المرأة المعلبة ترفع قليلا من غطاء رأسها الأسود والفارغ لتتناول بيدها لقمة من صحن وضع أمامها على الطاولة. كيف تقبل هذه المرأة على نفسها أن تكون سلعة أو صفقة تجارية بين أهلها وتاجر فرض تسميته بالطبيب على مجتمع لا يعرف بأنه تاجر سلع لكنه طبيب بشري هذه المهنة المقدسة التي لا يمكن أن يحظى بها إلا أصحاب العقول النيرة. ولعل هذه الفتاة لو تمكنت من أن تقرا وفاء سلطان لما وصلت بها الحال إلى درجة السجن المؤبد.

وبالرغم مما يحدث فانه عندما اقرأ وفاء سلطان اشعر بان الأمل سيخيم على شريحة كبيرة من نسائنا ورجالنا وعلى المرأة التي احترمها واقدرها واقبل يدها عندما التقي بها وافتح لها باب سيارتي لتجلس وهي مطمئنة وأقدم لها زهرة عرفانا بالجميل واحتراما لها وتقديرا لإنسانيتها، لان هذه المرأة هي أمي وأختي وابنتي وزوجتي وبالفعل تقول لي زوجتي لماذا تحترم المرأة كثيرا؟ فقلت لها أنا لا احترم المرأة فحسب بل أحبها لأنها جميلة وجمالها يكمن في تفكيرها السليم وعقلها المنفتح على العلم والحجة المقنعة، وسأبقى من الذين يلفظون المثل الشعبي القائل (المرأة كحبة الزيتون لا تحلو إلا بالرص) أقول لمن يردد هذا المثل أن يتعرف على المرأة على السيدة الفاضلة على الإنسانة الجريئة على وفاء سلطان.. عله يحبس أنفاسه قليلا ويحاول كتمان غضبه قليلا ليعلم بان ظاهرة وفاء سلطان لن تخمد وان نساء سوريات يلحقن بها ولن تقتصر هذه الظاهرة على النساء فقط، بل ستتعداها إلى كل الرجال، أما أشباه الرجال فهم مرضى وقد تفشى بهم المرض، وستكون وفاء سلطان احد الأطباء الذين سيعالجون أمراضهم وأمراض مجتمع غارق في الجهل والغباء. لتحيى العقول النيرة ولتحيى الجرأة، فالعلم والمعرفة غير كافيين لنشر الفكر السليم إن لم يكن مقرونا بالجرأة. ********************* نقلا عن الناقد

هناك 28 تعليقًا:

liwo يقول...

成人電影,情色,本土自拍, 愛情公寓, 情色, 舊情人, 情色貼圖, 情色文學, 情色交友, 色情聊天室, 色情小說, 一葉情貼圖片區, 情色小說, 色情, 色情遊戲, 情色視訊, 情色電影, aio交友愛情館, 色情a片, 一夜情, 辣妹視訊, 視訊聊天室, 免費視訊聊天, 免費視訊, 視訊, 視訊美女, 美女視訊, 視訊交友, 視訊聊天, 免費視訊聊天室, 情人視訊網影音視訊聊天室, 視訊交友90739, 成人影片, 成人交友, 本土自拍, 美女交友, 嘟嘟成人網, 成人貼圖, 成人電影, A片, 豆豆聊天室, 聊天室, UT聊天室, 尋夢園聊天室, 男同志聊天室, UT男同志聊天室, 聊天室尋夢園, 080聊天室, 080苗栗人聊天室, 6K聊天室, 女同志聊天室, 小高聊天室, 情色論壇, 色情網站, 成人網站, 成人論壇, 免費A片, 上班族聊天室, 成人聊天室, 成人小說, 微風成人區, 色美媚部落格, 成人文章, 成人圖片區, 免費成人影片, 成人論壇, 情色聊天室, 寄情築園小遊戲, AV女優,成人電影,情色,本土自拍, A片下載, 日本A片, 麗的色遊戲, 色色網, ,嘟嘟情人色網, 色情網站, 成人網站, 正妹牆, 正妹百人斬, aio,伊莉, 伊莉討論區, 成人遊戲, 成人影城,
ut聊天室, 免費A片, AV女優, 美女視訊, 情色交友, 免費AV, 色情網站, 辣妹視訊, 美女交友, 色情影片 成人影片, 成人網站, A片,H漫, 18成人, 成人圖片, 成人漫畫, 情色網, 日本A片, 免費A片下載, 性愛, 成人交友, 嘟嘟成人網, 成人電影, 成人, 成人貼圖, 成人小說, 成人文章, 成人圖片區, 免費成人影片, 成人遊戲, 微風成人, 愛情公寓, 情色, 情色貼圖, 情色文學, 做愛, 色情聊天室, 色情小說, 一葉情貼圖片區, 情色小說, 色情, 寄情築園小遊戲, 色情遊戲情色視訊, 情色電影, aio交友愛情館, 言情小說, 愛情小說, 色情A片, 情色論壇, 色情影片, 視訊聊天室, 免費視訊聊天, 免費視訊, 視訊美女, 視訊交友, 視訊聊天, 免費視訊聊天室, a片下載, aV, av片, A漫, av dvd, av成人網, 聊天室, 成人論壇, 本土自拍, 自拍, A片,成人電影,情色,本土自拍,

DiSCo يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
DiSCo يقول...

Really trustworthy blog. sesli Please keep updating with great posts like this one. sesli sohbet I have booked marked your site and am about to email it

to a few friends of mine that I know would enjoy reading.. sesli chat

ahmed koutb يقول...

شركة تنظيف خزانات بالرياض
تنظيف خزانات بالرياض
شركة تنظيف خزانات

Lily Lily يقول...

شركة تنظيف خزانات بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض
شركة تخزين اثاث بالرياض
شركة نقل اثاث بالرياض

شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض
شركة كشف تسربات المياه بالرياض
شركة عزل خزانات المياه بالرياض
شركة عزل اسطح بالرياض
شركة مكافحة حشرات بالرياض

شركة تخزين عفش بالرياض
شركة تنظيف فلل بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة تنظيف شقق بالرياض
شركة نظافة بالرياض
شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض
شركة تسليك مجارى بالرياض

Maher M يقول...


شركة دهانات بالرياض

كشف تسربات بالرياض

شركة كشف تسربات بالدمام

شركة كشف تسربات بجدة

شركة كشف تسربات بالمدينة المنورة

شركة كشف تسربات بالقصيم

شركة تسليك مجارى بابها وخميس مشيط

رش مبيدات بابها

رش مبيدات بالدمام

شركة تسليك مجارى بالدمام

شركة كشف تسربات بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

شركة تسليك مجارى بالمدينة المنورة

شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة


شركة كشف تسربات فارس


رش مبيدات فارس


اكبر شركة مقاولات بمنطقة عسير

تنظيف منازل بالطائف

شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

شركة تسليك مجارى بالمدينة المنورة

شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

شركة كشف تسربات بالمدينة المنورة

شركة تسليك مجارى بجدة

شركة مكافحة حشرات بجدة

شركة نظافة عامة بجدة

شركة نقل اثاث بجدة

شركة كشف تسربات بجدة

شركة تسليك مجارى بالدمام

شركة تنظيف مسابح بالدمام

شركة تنظيف موكيت بالدمام

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة كشف تسربات بالدمام

شركة نظافة عامة بالدمام

شركة نقل اثاث بالدمام

شركة تسليك مجارى بالرياض

تخزين اثاث بالرياض

كشف تسربات بالرياض

مكافحة حشرات بالرياض

نقل اثاث بالرياض

تنظيف بخميس مشيط

تنظيف بالطائف

رش مبيدات بجازان

تسليك مجارى بجازان

نظافة بالجوف

صبحى عبداللة يقول...


شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام وبالخبر
شركة جلي بلاط رخام بالدمام وبالخبر
شركة عزل اسطح بالدمام وبالخبر
شركة عزل خزانات بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف بيوت بالدمام وبالخبر
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف
شركة جلي بلاط رخام بالقطيف
شركة تنظيف سجاد بالجبيل
شركة عزل خزانات بالقطيف
شركة عزل اسطح بالقطيف
شركة شراء اثاث مستعمل بالجبيل
شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف مجالس بالقطيف
شركة تنظيف كنب بالقطيف

صبحى عبداللة يقول...


شركة تنظيف خزانات بالقطيف
شركة تخزين اثاث بالقطيف
شركة تنظيف سجاد بالقطيف
شركة رش مبيدات بالقطيف
شركة تنظيف فلل بالقطيف
شركة تنظيف موكيت بالقطيف
شركة تنظيف شقق بالقطيف
شركة تسليك مجارى بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف مجالس بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف موكيت بالدمام وبالخبر
شركة نظافة بالدمام وبالخبر

صبحى عبداللة يقول...


شركة تنظيف شقق بالدمام وبالخبر
شركة رش مبيدات بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف خزانات بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف منازل بالدمام وبالخبر
شركة كشف تسربات المياه بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف بالدمام وبالخبر
شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل
شركة عزل خزانات بالجبيل
شركة تنظيف بيوت بالجبيل
شركة تنظيف كنب بالجبيل
شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تنظيف فلل بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
شركة تنظيف بالجبيل
شركة مكافحة حشرات بالدمام وبالخبر

صبحى عبداللة يقول...


شركات نظافة بيارات بالجبيل
شركة نظافة بالقطيف
شركة تسليك مجاري بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة مكافحة النمل الابيض بالقطيف
شركة شراء اثاث مستعمل بالدمام وبالخبر
شركة مكافحة النمل الابيض بالقطيف
شركة تنظيف واجهات حجر وزجاج بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف سجاد بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف وشفط بيارات بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف كنب بالدمام وبالخبر

Ahmed Adel يقول...


شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة تنظيف فلل بالرياض
شركة تنظيف خزانات بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
شركة كشف تسربات المياه بالرياض
شركة تنظيف مجالس بالرياض
شركة جلى بلاط بالرياض
شركة تنظيف واجهات زجاج بالرياض
شركة تنسيق حدائق بالرياض
شركة دهانات بالرياض
شركة عزل اسطح بالرياض
شركة نقل اثاث بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة جلى بلاط بالرياض

Phone: 0599856604

ابو عبدالله يقول...

Nhno provide household services company in Dammam hope Zaratna
A lot of cleaning companies presence in Dammam and the eastern region makes a lot at a loss to choose the right company , and to select the right company for the cleaning process , the company should have the necessary expertise and also the company should have the reputation appropriate and fame among customers to win the trust of more and Cleaning Company in Dammam has the expertise necessary between clients and which managed to gain easily to become a leading company in the field of cleaning. And some other services, such as
شركة تنظيف بالدمام 0504883900
شركة تنظيف سجاد بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف كنب بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف شقق بالقطيف
شركة تسليك مجارى بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف مجالس بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف موكيت بالدمام وبالخبر
شركة نظافة بالدمام وبالخبر

ابو عبدالله يقول...


شركة تنظيف بالدمام 0504883900
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام وبالخبر
شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تنظيف فلل بالجبيل
شركة تنظيف بيوت بالدمام وبالخبر
شركة مكافحة حشرات بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف شقق بالدمام وبالخبر
شركة رش مبيدات بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف خزانات بالدمام وبالخبر
شركة تنظيف منازل بالدمام وبالخبر

شركة زهرة العلا يقول...

شركة تسليك مجارى بالاحساء
مشاكل الصرف الصحي بالرياض
كشف تسربات المياه بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بجدة
شركة عوازل بالدمام
ارقام الي يشترون الاثاث المستعمل بالرياض
ارقام نقل عفش بالرياض
ارقام نقل عفش بجدة
ارقام شركات التنظيف بالدمام
خدمات النظافة بالطائف
شركة تنظيف بابها
مسابح في الدمام

aboshady يقول...

شراء اثاث مستعمل بالرياض
شراء الاثاث المستعمل بالرياض
شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض

شركة ثراء الخليج يقول...


تعتبر خدمات نقل الاثاث من خلال افضل الفنيين فى فك وتركيب الاثاث المنزلى مع ناقلات اثاث على اعلى مستوى من الدقة والخبرة فى نقل الاثاث المنزلى من خلال شركة نقل اثاث بالرياض التى تقم بافضل خدمات نقل الاثاث المنزلى مع التخزين من خلال شركة تخزين عفش بالرياض التى توفر افضل مستودعات تخزين العفش بالرياض مع خدمات شراء الاثاث من خلال محلات شراء الاثاث المستعمل بالرياض التى تقدم افضل الاسعار فى بيع وشراء الاثاث المستعمل ولكننا الافضل ك نقل عفش جدة التى تقوم بعمليان نقل الاثاث المنزلى كما توفر شركة نقل عفش بالمدينة المنورة افضل خدمات نقل الاثاث المنزلى بالمدينة المنورة نقل اثاث بالدمام
شركة نقل اثاث بجازان
شركة نقل عفش بالقصيم
شركة كشف تسربات المياه بابها
شركة تنظيف بيوت بالطائف
شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة تنظيف شقق بجدة
شركة كشف تسربات المياه بالدمام

كاكا ابورفاعي يقول...

شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف شقق بالرياض
شركة تنظيف فلل بالرياض
شركة تنظيف موكيت بالرياض
شركة تنظيف خزانات بالرياض
شركة عزل خزانات بالرياض
شركة كشف تسربات المياه بالرياض
شركة تسليك مجاري بالرياض
شركة تنظيف بيارات بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة نقل اثاث بالرياض
شركة تخزين اثاث بالرياض
شركة صيانة وترميم بالرياض

الرفاعي محمود يقول...

شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف شقق بالرياض
شركة تنظيف فلل بالرياض
شركة تنظيف موكيت بالرياض
شركة تنظيف خزانات بالرياض
شركة عزل خزانات بالرياض
شركة كشف تسربات المياه بالرياض
شركة تسليك مجاري بالرياض
شركة تنظيف بيارات بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة نقل اثاث بالرياض
شركة تخزين اثاث بالرياض
شركة صيانة وترميم بالرياض

محمد رزق يقول...


شركة نقل اثاث بالرياض
شركة تخزين اثاث بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف شقق بالرياض
شركة تنظيف فلل بالرياض
شركة تنظيف خزانات بالرياض
شركة تنظيف موكيت بالرياض
شركة كشف تسربات المياه بالرياض
شركة تسليك مجارى بالرياض
شركة تنظيف البيارات بالرياض
شركة عزل خزانات بالرياض
شركة صيانة وترميم بالرياض

محمد رزق يقول...



شركة ابو سمره لجميع متطلبات المنزل
شركتنا الأفضل لنقل الاثاث بالرياض شركة نقل اثاث بالرياض
تعمل على تقديم افضل الخدمات للزبون من سرعة الاداء وجودة العمل والمحافظه على ممتلكات المنزل ,شركة عزل خزانات شركة مميزه شركة عزل خزانات بالرياض
كما انها شركة لتنظيف الخزانات بالرياض شركة تنظيف خزانات بالرياض
شركتنا بها تخزين اثاث بالرياض تعمل على تخزين الاثاث بنظام شركة تخزين اثاث بالرياض
شركتنا تعد المميزه فى شركات مكافحة الحشرات فى الرياض شركة تخزين اثاث بالرياض
شركتنا ممتازه فى تنظيف الشقق والفلل بعمل جاد شركة تنظيف شقق بالرياض
شركة تنظيف بالرياض شركة تنظيف فلل بالرياض
شركة تنظيف بالرياض
وايضا شركة تنظيف موكيت باتقان بالرياض بالمنظفات عالية الجودهشركة تنظيف موكيت بالرياض
يوجد لدينا شركة تسليك مجارى وايضا تنظيف بيارات بالمهاره الكامله شركة تسليك مجارى بالرياض
شركة تنظيف البيارات بالرياض شركتنا تعمل فى الصيانه والترميم بالرياض
شركة صيانة وترميم بالرياض
شركتنا تنفرد فى مهارة رش المبيدات دون التاثير على صحة الزبون او العمال شركة رش مبيد بالرياضشركة رش مبيدات بالرياض
شركة ابو سمره بها عمال لكشف تسربات المياه بالرياض شركة كشف تسربات المياه بالرياض

كاكا ابورفاعي يقول...

كيفية الطرث الصحيحية للعنايه بالمنزل ونظافة بيتك مع شركة ابو سمره لجميع الخدمات المنزليه نقدم لكم شركة تنظيف بالرياض
من اهم الاشياء الاهتمام بالبيت افكار رائعة للشقق والبيوت بالرياض طريقة ازاله الروائح الكريها من المنزل ونظافة المنزل جيداً شركة تنظيف شقق بالرياض اسرع طريقة لتنظيف المنزل بالرياض طرق النظافة العالميه في شركتنا وبس افضل طرق تنظيف السجاد والموجيت بالرياض شركة تنظيف فلل بالرياض مع شركتنا اسهل طرق للتنظيف شركة تنظيف موكيت بالرياض سوف تجد افضل الخدمات المنزليه في مدينة الرياض والمناطق المجاوره لدينا قسم خاص ل شركة تنظيف خزانات بالرياض وايضاً شركة عزل خزانات بالرياض من اهم الاشياء الضرور يه هيا كشف التسربات نقدم لكم شركة كشف تسربات المياه بالرياض شركة تسليك مجاري بالرياض شركة تنظيف بيارات بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة نقل اثاث بالرياض
شركة تخزين اثاث بالرياض
شركة صيانة وترميم بالرياض مع شركة ابو سمره لجميع الخدمات المنزليه في مدينة الرياض سوف تجد افضل الخدمات المناسبة

eyad elasmr يقول...

التقوى اسطول الخدمات بالمدينة المنورة 0550617882

شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة


شركة نقل عفش بالمدينة المنورة



شركة مكافحة حشرات بالمدينه المنوره


شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة



شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة



شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة


شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة


شركة نظافة خزانات بالمدينة المنورة


شركة غسيل شقق بالمدينة المنورة


شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة


شركة غسيل كنب بالمدينة المنورة


شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة


تسليك مجارى بالمدينة المنورة


التقوى اسطول الخدمات بالمدينة المنورة 0550617882

Masa Jaddah يقول...

شركة الماسة الالمانبة
Masa jaddah
من كبرى شركات
شركة مبيد الحشرات بجدة

نساعدك على
شركة التخلص من البق فى جدة

فنحن نعتبر افضل شركة
رش مبيدات بجده

كما ان شركتنا
شركة مكافحة البق بجدة

لدينا عمالة مدربة ومدهزة فنحن
مكافحة الصراصير المنزلية

نعمل جاهدين على مساعدتك فنحن
شركة رش مبيدات بجدة


نصلك اينما كنت فنحن
شركة رش مبيدات بجده

كما تعتبر شركتنا
افضل شركة رش مبيدات فى جدة

حسام داود يقول...

شركة تسليك مجاري بالرياض
شركة تسليك مجارى بالرياض
level تسليك المجاري بالرياض
افضل شركة تنظيف بالرياض
تنظيف شقق بالرياض
شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة غسيل خزنات بالرياض
افضل شركة مكافحة حشرات بالرياض
رش مبيدات بالرياض
شركة تخزين عفش بالرياض
شركة تنظيف مجالس بالرياض
تنظيف فلل بالرياض
ابى شركة تنظيف بالرياض

محمد الخطيب يقول...

مؤسسة الحرمــين تعتبر افضل شركة متخصصة في شركة كشف تسربات المياه بالاحساء في منزلك بدون تكسير بالحوائط والجدران في الحمامات أو المطابخ أو أي مكان أخر فى الادوارالعليا أو الأدوار السفلى يتعرض للتسرب داخل منزلك وذلك لأننا نستخدم أفضل وأحدث الأدوات الإلكترونية والتكنولوجيا الحديثة لكشف التسرب بدون عناء مما يؤدي إلى توفير الوقت والمجهود والمال أيضاً حيث يؤدي ذلك إلى تقليل التكلفة وسوف تتعرف على اسباب تسرب المياه . ,وفي حالة تعرضكم لأي تسريبات على الإطلاق ، نتمنى الاتصال بنا في أي وقت.

شركة كشف تسربات المياه براس تنورة


شركة كشف تسربات المياه بالقصيم

Meiqing Xu يقول...

canada goose
air max
toms outlet store
michael kors outlet clearance
designer handbags
nike free run flyknit
louis vuitton handbags
michael kors purses
coach outlet
cheap jordans
20170113caiyan

شركة روائع للخدمات يقول...

شركة روائع

شركة نقل اثاث بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض
نقل اثاث داخل الرياض
نقل اثاث خارج الرياض
ارقام شركات نقل اثاث بالرياض
شركات نقل اثاث بالرياض
افضل شركة نقل اثاث بالرياض
افضل شركة نقل عفش بالرياض
شركات نقل عفش
شركات نقل عفش بالرياض
نقل عفش داخل وخارج الرياض
نقل عفش خارج الرياض

شراء اثاث مستعمل بالرياض
شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض
ارقام الاثاث المستعمل بالرياض
محلات شراء الاثاث المستعمل بالرياض
حقين الاثاث المستعمل بالرياض
شراء اثاث مستعمل بالرياض

شراء الاثاث المستعمل بالرياض

محلات شراء الاثاث المستعمل بالرياض

ارقام شراء الاثاث مستعمل بالرياض

شراء الاثاث المستعمل

شراء اثاث مستعمل

حقين الاثاث المستعمل بالرياض

شركة المثالية لتنظيف يقول...

شركة قمة الدقة للخدمات المنزلية
شركة مكافحة الثعابين بالدمام
شركة مكافحة الصراصير بالدمام
شركة مكافحة البق بالدمام
شركة رش مبيدات بالدمام
شركة مكافحة الفئران بالدمام
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام
شركة مكافحة الباعوض بالدمام
شركة مكافحة بق الفراش بالدمام
شركة مكافحة الفئران بالدمام
شركة مكافحة النحل بالدمام
شركة مكافحة الناموس بالدمام
شركة مكافحة الذباب بالدمام
شركة مكافحة الارضة بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالخبر