الأربعاء، أغسطس 23، 2006

إلزامية التجنيد وحرية الفرد

هناك تساؤلات كثيرة نجد أنفسنا مجبرين على طرحها فى الوقت الحاضر على الرغم من حساسيتها وخطورتها كونها تمس بعض الأشياء التى وجدناها مفروضة علينا و غير قابلة للنقاش أو الرفض ، ولا أعنى فى هذا الإطار المسلمات العقائدية فحسب والتى تمثل أحد أهم القيود التى تحد من عملية التفكير الحر ، بقدر ما أوجه إهتمامى إلى بعض القيود الموجودة فى حياتنا العملية والتى يعتبرها البعض واجبا يجب الإمتثال له وأداءه وهو فى حقيقة الأمر ليس سوى أنموذج من العبودية المقنعة المستترة خلف ستار الوطنية وأداء الواجب وحماية الوطن ، وغيرها من الشعارات الهابطة التى لم تعد ذات جدوى فى عصرنا الحاضر الذى تزداد فيه النزعات الفردية على حساب الإنتماءات الدينية والوطنية والعرقية .

لقد أثارت صورة الشاب القبطى المجند الذى وجد مقتولا على شاطىء النيل فى أحد محافظات جنوب مصر العديد من التساؤلات لدى فيما يتعلق بالأسباب التى تجعل من الخدمة العسكرية فى مصر أمرا إلزاميا يجب على كل من بلغ سن التجنيد أن يحدد موقفه منه وأن يؤدي هذه الخدمة إذا لم تكن هناك أى من الموانع التى تعفيه من أدائها .

ففى التجنيد الإلزامى يتضح لنا أمرا هاما جدا قلما يفطن إليه الكثيرون ، وهو التمييز على أساس الجنس ، فيتم التمييز بين المواطنين بحيث لا يتم تجنيد الإناث فى الوقت الذى يضطر الشاب إلى قضاء فترة قد تصل إلى ثلاث سنوات قيد الخدمة الإلزامية التى ربما لا يقتنع بأهميتها وجدواها ولا يرغب من داخله فى أدائها ، وفى هذا خرق واضح للمادة رقم 40 من الدستور المصرى التى تنص على أن ( المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون فى الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم فى ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة ) .

وبصرف النظر عن كون قصر التجنيد على الذكور تمييزا على أساس الجنس أم لا ، يجب أن نأخذ فى إعتبارنا أن المجند أمره ليس بيده ، فهو مجرد عبد خاضع للرتبة التى تفوقه ، يجب عليه أن يطيع الأوامر دون مناقشة ، كما أن حريته تكون منتقصة طوال فترة تجنيدة ، فيعاقب إن قصر فى أداء شىء مطلوب منه بعقوبات قاسية ، كما أنه يحرم من ممارسة حياته كما يريد ، فيجد نفسه مجبرا على قضاء فترات طويلة فى مكان الخدمة حتى وإن لم يكن هناك شىء فعلى يؤديه أثناء تواجده الإلزامى بهذا المكان ، فهو فى الواقع مجرد عبد لقادته الذين يجب أن يطيع أوامرهم دون مناقشة ، وينفذها على الفور حتى وإن كانت غير منطقية على الإطلاق .

وللموضوع جانب آخر يجب التطرق اليه بشدة ، وهو أنه إذا كان الإنخراط فى سلك التجنيد يعبر عن الإنتماء لهذا الوطن ، فهل هناك من أتيحت له الفرصة ليختار أو يرفض الإنتماء له من الأساس ؟؟!! ، أعتقد أن هذا الإنتماء المزعوم لا حقيقة له عند الكثيرين منا ( وأولهم أنا ) فمن الحماقة بمكان أن تفرض على إنسان هوية لم تستشره فيها قبل أن تلزمه بها ، فليس معنى أننى ولدت لأب وأم مصريين مسلمين سنيين أننى أعرف نفسى بأننى مصرى مسلم سنى ، فالإنتماءات لا تورث ( اللهم إلا فى عرف من يعدون الأبناء ملكا لآبائهم !! ) ، كما أنه يفترض أن كل إنسان يولد خال من كافة الإنتماءات الخاصة ، وهو الذى يحدد هويته فيما بعد ، فعندما يفرض التجنيد علينا بحجة الدفاع عن تراب الوطن الذى لم نخير فى الإنتماء اليه ، فأعتقد أن فى الأمر قدر لا بأس به من اللامنطقية التى قدر لنا ان نتمرغ فيها كوننا ننتمى إلى منطقة الشرق الأوسط سيئة السمعة !! .

دعنا نتسائل ، من هو هذا الشاب الأحمق الذى يرغب بشدة فى الإنخراط بسلك التجنيد كى يدافع عن تراب وطن سلبه حكامه كل حقوقه ( كإنسان ) وحرموه من أبسط مظاهر الحياة الكريمة ؟؟ ، من هو هذا الشاب المغفل الذى يعبر عن إنتمائه لوطن سلبه كافة حقوق مواطنته ؟؟ ، من هو هذا الشاب الذى يرغب فى قضاء أكثر من عام فى الخدمة العسكرية فى بلد يعامل الأجنبى عنه أفضل ألف مرة منه ؟؟ .

بل من هو هذا الشاب الذى يرغب فى أن يكون مصيره كمصير هذا الشاب القبطى الذى قتل وهو يؤدى الواجب الوطنى !!!! ، ومن هو هذا الشاب الذى يريد أن يذهب ضحية حرب لا ناقة له فيها ولا جمل يشعلها رجال السلطة ( أصحاب المصلحة الوحيدة ) الذين لا يمسهم منها أى ضرر ؟؟؟ دلونى على هذا الشاب الذى يرغب فى أن يكون واحدا من الجنود الذين تساقطوا على الحدود المصرية الإسرائيلية ( وهى ليست حادثة واحدة ) ولم يكن حظه سعيدا ليتساوى بالجندى الإسرائيلى الذى أقامت بلاده الدنيا ولم تقعدها عندما تم أسره ؟؟!! ..

إن الإنتقاص من حرية الإنسان تحت أى ذريعة كانت هو أمر مرفوض أخلاقيا وإنسانيا ، حتى وإن كانت هذه الحجة هى الدفاع عن أرض الوطن وترابه ، كما أن فكرة الحرب التى أسست بسببها الجيوش هى فكرة قميئة لا يقبلها إنسان يتمنى أن يسود السلام العالم ، وما بنى على هذه الفكرة المرفوضة بالضرورة مرفوض هو الآخر .

أعترف أن فكرة إلغاء الجيش هى فكرة طوباوية يصعب تحقيقها فى الوقت الحاضر ، ولكن إحترام حقوق الفرد هى من أهم ما يجب أن يراعى فى مؤسسات الدولة خاصة المؤسسة العسكرية ، ولذا فإن الغاء إلزامية التجنيد هو أمر مطلوب فى وقتنا الحاضر لإلغاء كافة القيود على حرية الإنسان ، أتمنى أن تتبنى المنظمات الحقوقية هذه الفكرة وتضغط على الحكومات من أجل تحقيقها ، وأن يتم العمل على تعديل المادة 58 من الدستور المصرى بحيث تزال القدسية عن الدفاع عن الوطن وأرضه وتزال صفة الإجبارية عن التجنيد ، فلا يمكننا أن نتقبل أى شىء يتعارض مع حقوقنا كبشر ويحد من حرياتنا تحت أى ذريعة كانت .

أعرف أننى أتطرق بهذا المقال إلى قضية شائكة وحساسة فى مجتمعاتنا ، ولكننى أعتقد أن هذا الوقت مناسب جدا لطرحها ، وحتى إن رأى البعض غير ذالك ، فحقوق الأفراد والمطالبة بها لا تعترف بمناسبة الوقت لمناقشتها وطرحها من عدمه .

هناك 28 تعليقًا:

foxamr يقول...

تسلم يا مان ع لكلام الجامد ده , جيش مين يا عم بجد دي حاجة مش ليها لازمة خالص في الوقت الحاضر
انا زيك كده برضو كاتب عن الموضوع ده فعلا هو ايه فايدة الجيش طالما انه مافيش حرب و فيه تطبيع و سلام..
بس فكرة الانتماء اللي انت بتتكلم عليها دي مش لازم يعني ادخل الجيش عشان ابين ان انا منتمي للوطن او لا, الانتماء لما البلد دي احس انها بتتاخد مني ازاي اقف جنبها و احافظ عليها سواء بقي دخلت جيش او مادخلتش

Mongey يقول...

كفاية فلسفة مش كل حاجة هتعمل منها حرية و غيره اذا كنت بتتكلم عن التطبيع والسلام طب ماسرائيل عندهم خدمة عسكرية زي الجيش عندك ... بتتكلم فيه بس

غير معرف يقول...

I am writing to show you my support as we are leading the same battle in different places of this huge dungeon.keep your spirit level high.
Yours

w7da set يقول...

إنت خول

صمويل يقول...

الواد كريم ده
ولد ماجبته ولادة
بيعرف يكتب فى المواضيع اللى هى
الى بيحبها الأمريكان والغرب
وبيدفعوا عليها كويس وكمان بالمرة يقال عليه كاتب ومفكر

كريم
كس أمك
الحكابة مش نقصاك خلاص ملينا منكم

على فكرة كريم عامر عشان الإخوة بس يكونوا على نور هو ملحد كما يعرف نفسه

وأخيرا وليس آخراً كس أمك ياكريم

حنا يقول...

إتلم ياكريم

أقصد عبد الكريم نبيل سليمان


نايتك قربت صدقنى

Sahar يقول...

اراهن ان صاحبة التوقيع: واحدة ست ليست بامرأة
و اصحاب التوقيعات : صمويل و حنا هو شخص واحد ... و ليس قبطيًا
!!!!!!!!!!!!!!!

mongey الاخ :
في كل مرة اقرأ تعليقاتك لا اخرج بشئ له معني
لا ادري.. لكني أجد آرائك مشوشة و بغير هدف
اتمني ان يكون نقدك بناء في المرات القادمة

Mongey يقول...

الي اقصده ان الغاء الخدمة العسكرية شي سخيف
هو ده الهدف انما احترام حقوق الفرد ماعتقدتش
انه ضد الخدمة العسكرية لان الخدمة العسكرية اصلا مبنية علي الشدة في التعامل
و ده مش في بلدنا بس لا هتلاقيه في كل حتة
الفكرة اصلا مضحكة و كان احنا ضامنين اوي السلام و لا اي حاجة عشان نلغيها ازاي يعني و هو ده الهدف بالعكس انا كلامي كان واضح جدا و مكتبتش كتير عشان ابقي مشوش
النقطة الاخيرة ان احنا لما نيجي نغيير شي مش لمجرد انك مش عاجباك حاجة معينة تطق في دماغك نغيرها

kareem يقول...

mongey :-
هل تضمن لى أن المجندين المصريين يتلقون معاملة جيدة أثناء الخدمة العسكرية ؟؟
لن أسألك هل تم تجنيدك أم لا ، بل سأستفسر منك إن كنت توجهت يوما ما لمكتب التجنيد ، لا لتحديد موقفك ، بل لإستخراج أى مستند آخر ولو بطاقة 6 جند بدل فاقد ، هل ستجد أدنى أنواع المعاملة الآدمية ؟؟؟ هل نقل مكاتب التجنيد إلى خارج المدن بهذه الصورة الغير مبررة يعد إحتراما لآدمية المتقدمين لخدمة الوطن ( إن إعتبرنا التجنيد خدمة للوطن ) وإحتراما لهم ؟؟؟
هل عندما تجد نفسك مضطرا لخلع جميع ملابسك أمام المتقدمين الآخرين لإجراء الكشف الطبى ، هل تعد ذالك يدخل فى إطار المعاملة الآدمية ؟؟؟
عزيزى ، لم يحدث حتى الآن أن تجندت ، ولن يحدث هذا بإرادتى يوما ما لأننى ضد تقييد حرية الفرد وإخضاعه لأوامر لم يختر الخضوع لها ، وأنا بصدد الوقوف ضد التجنيد الإلزامى وقفة قوية لا هوادة فيها ، ولا تنسى أن آلاف المجندين يعانون آلاما لا مثيل لها فى سبيل الحصول على شهادة إتمام الخدمة العسكرية ، يكفى أن عشرة مجندين فى معسكر تدريب الشرطة بإحدى محافظات الصعيد قد ماتوا فى يوم واحد من سوء المعاملة ، وهناك العشرات يصابون بالإكتئاب وينتحرون ، وهناك من يتهربون من الخدمة ويتعرضون للمحاكمات العسكرية القاسية ، كما أنه فى الريف المصرى ( إن لم كنت تعرف ) تنتشر ظاهرة تشويه أعضاء الجسم بغرض التهرب من التجنيد والحصول على إعفاء طبى ....
إذا إحتاجت الدولة للجيش فعليها أن تستعين بمتطوعين مرتزقة بمرتبات تتناسب مع المجهودات التى يقدمونها ، وليس إجبار الآلاف على الخضوع للتجنيد القسرى الذى لا يشبه سوى العبودية فى أسوأ صورها ...
أما بالنسبة للسلام والحرب ، فالسياسيين هم الذين يشعلون الحروب ، وليس الشعوب المغلوب على أمرها ، وأنا عندما أطالب بإلغاء التجنيد القسرى فإننى أطالب به فى جميع دول العالم التى لا زالت تطبقه على مواطنيها بما فى ذالك إسرائيل إن كنت تريدنى أن أذكرها على وجه التحديد ، فالموضوع ليس فيه خيار وفاقوس ، فالإنسان فى أى مكان هو الإنسان ولا فرق عندى بين جندى إسرائيلى يتعرض للأسر وسوء المعاملة والتهديد بالقتل بسبب سياسات دولته ، وبين العسكرى الذى يقتل على الحدود أو يموت فى أحد معسكرات التدريب أو يقتل بدم بارد كما حدث لهانى فى جنوب مصر .
عندما كنت معتقلا لدى مباحث أمن الدولة العام الماضى كان الحراس الذين معى من المجندين التابعين لوزارة الداخلية يشكون لى من المعاملة اللاإنسانية بالمرة التى كانوا يتلقونها فى معسكر مرغم للتدريب حتى أن أحدهم كان يقول لى أنهم لم يكونوا يعاملون كآدميين بل كانوا ينظرون اليهم نظرة لا تختلف عن نظرتهم للبهائم لدرجة تصل إلى أنهم كانوا يقدمون لهم ( وأرجوك لا تستعجب ... فهذه حقيقة ) الفول الجاف ( الغير مطبوخ ) كطعام ، وعليهم لو مش عاجبهم أن يشتروا طعامهم بنفسهم من كانتين المعسكر حيث الإستغلال الغير محدود .
أما بالنسبة لقولك أن التجنيد القسرى مش فى بلدنا بس ، فى كل حتة ، أرجوك كن دقيقا عزيزى ومنصفا ، عدد الدول التى لا تزال تتبع نظام التجنيد الإلزامى لا يزيد عن ثلاثة وثلاثين دولة على مستوى العالم ، وفى الرابط التالى ستجد معلومات مستفيضة حول هذا الأمر وخريطة للعالم موضح بها الدول التى لا تزال تتبع نظام التجنيد الإلزامى والدول التى تخلت عنه :-
http://en.wikipedia.org/wiki/Conscription
وأغلبها دول نامية ومتخلفة ( زى حالاتنا )
كما أن الفكرة التى تقول أنها مضحكة وسخيفة جعلت حكومات فرنسا وإسبانيا تبادر بإلغاء التجنيد القسرى ، كما أن هذه الفكرة السخيفة تتبناها حركات مناهضة للتجنيد الإلزامى فى مختلف دول العالم منها شبكة مناهضة التجنيد الإلزامى
anti-conscription network (ACN)
http://www.c3.hu/%7Efarkashe/english/ACN.htm
عزيزى ...
حرية الفرد أكثر قدسية عندى من كل ما تعده مقدسا ، أنا قبل ما تعده وطن لى ، ومصلحتى فوق مصلحة هذا الوطن ، وحريتى قبل حريته وإستقلاله وسيادتى على ذاتى قبل سيادة أبنائه على أراضيه ، أنا ضد أى تجمع بشرى ينتقص من إستقالية الكائن البشرى .
ومن حقى أن أعبر عن رأيي مهما كان ، ومن حقى أن أطالب بتحقيق أى فكرة تطق فى دماغى ( على حد تعبيرك ) لأن هذا هو المعنى الحقيقى لحريتى فى التعبير عن رأيي ...
أتمنى أن تتفهم ما ذكرته جيدا ، ولا تتحدث عن شىء قبل أن يكون لديك معلومات مستفيضة حوله ...
خالص تحياتى لك وللجميع ...
كريم

غير معرف يقول...

يا جماعه بون تجنيد الزامى مش هيكون عندنا جيش يعنى ممكن ننضرب ويعتدى علينا
اى دوله ترغب فى الاعتداء على دوله اخرى لاتنظر للتاثير الاقتصادى
تنظر فقط الى مدى قوة الجيش لدى هذا البلد
التجنيد الالزامى واجب التنفيذ
تخيل انك اعطيت الشباب الحق فى الاختيار بين اداء الخدمه العسكريه او عدم ادائها سوف يحدث الاتى سوف يمتنع عدد كبير جدا عن ادائها
لماذا
رغبة البعض فى اللهو والعب والجلوس على المقاهى وفى غرف الدردشه فى الانترنت
والبعض الاخر متعود يصتيقظ متاخرا من نومه
ولا يحب الالتزام باى نظام
والاخر لايريد ان يبتعد عن سيارة بابا
وفلوس ماما
والبعض يريد ان يقضى وقته فى معاكسة البنات واللعب بيهم
وطبعا بالمنظر ده لو خلينا التجنيد اختيارى
ماذ نفعل اذا هاجمتنا دوله مثل اسرائيل
هل سنجد الوقت عشان نلم شوية الشباب دول وندربهم
ويتعودوا على حياة الجيش وجو الميدان
واستخدام الاسلحه
طبعا لا
واى حد يقو لغير كده يبقى غبى
ثم يعنى فيها ايه لما يكون الشباب فى الكشف الطبى لبسي
السلبات فقط !!
مش عيب يعنى ماهم بيلبسوا ها على البلاج وبعضهم بيعوم فى لنيل عريان
وعلى فكره بقى
سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام وصى عند فتح مصر ان يتخذ من اهلها جندا كثيرا
لان فيها خير اجناد الارض
كيف بعد هذه الوصيه
ان نجعل التجنيد اختيارى يعنى ايه نقول والنبى اللى عايز يخش الجيش ييجى
ونعمل ايه بقى نلزق ورق فى الشوارع
ونقول فيه
يسر منطقة تجنيد الاسماعيليه ان تعلن عن فتح باب القبول لدفعه جديده من الشباب بدون التقيد بسنة التخرج او المجموع
ويشطرط فى المتقدم ان يكون مصر الجنسيه
ولديه درايه باستخدام الطائرت اف16
وان يتقن على الاقل قيادة الدبابات
او الطائرات الهيلوكوبتر
تقدم طلبات التجنيد فى اقرب منطقة تجنيد او من خلال موقعنا الالكترونى
ولن ينظر فى الطلبات الغير مستوفية الشروط
مع تحيات وزارة القوات المسلحه
وده لو حصل ان شاء الله هنبق ملطشه لكل من هب ودب
وسلملى بقى على حقوق الانسان

الهلباوى يقول...

اللهم لا اعتراض

أنا مش عارف بكلم مين بس هقولك حاجة
عارف القرءان ، دا كتاب المسلمين لو مش عارف يعنى الى بعث بيه سيدنا ونبينا محمد ودا رسول الاسلام لو مش عارف برضو ..

عامة انا مش لسة هاجى اشوف ملتك ايه ولا انت عارف ايه ولا مش عارف ايه اهو المهم بقا ان القرءان ورد فيه اية بتقول
" وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم "

الكلام واضح ليك او مش واضح يبقى تلم الليلة وتبطل تكتب لحد متفهم عربى الاول

الفكرة من الجيش والتجنيد والتسلح انك مش لازم يعنى عايش فى حرب وطالما فى حالة سكون مؤقتة واكيد الكل عارف كدا يبقى مش معناها اننا ننام ياحبيب قلبى ونيجى نكتب مدونات على النت ونتصور على البحر ونقول انا مش عاوز اتجند .. انا عاوز انام فى البيت

والا لو كدا وبقت بالمزاج ييجى واحد رجولة زيك وربنا مايزيدهم يعنى وشوية من الى بيقولك برافو عليك الى اخرهم نت وشات وشيشة وقرف ويقولك بلا تجنيد بلا بتاع على اساس ان ساعة الحرب هيتوجه لاقرب فرع او منفذ توزيع بنادق الى ويستلم سلاحه وترنج قصدى افرول وينزل يحارب الواد بقا ويدافع عن مصر ...

محنا مش لازم نستعد بقا ساعة الحرب ربنا يسهلها ويفتح عليك وعلى الى زيك انك تتعامل مع العدو وتحارب مية مية .. دوس ع الزناد وهو يضرب لوحدو P:

وبعدين بالمرة مش لازم الرجالة الى تحارب على رايك
لازم امى وامك واخواتنا البنات يشيلو عننا شوية يعنى فيها ايه ساعة الحرب انت تقعد على النت وتعرف ايه الاخبار وتكتب لنا كام مدونة عن بطولات نساء العيلة وتكون المدام بتحارب فى ارض المعركة وانت يكفيك فخرا انك جوزها .. أيوة ياعم ولا هو عشان احنا رجالة نشيل بقا كل حاجة لا مؤاخذة احنا هبل يعنى ؟؟؟
لا يحاربوا زيهم زينا وينزلوا فى وسط الرجالة اليهود ولا الامريكان مش مشكلة ايه يعنى ماهو الدستور الى قال نتساوى صح على رايك انما تنزل تمسك سلاح انت وصباعك يجي فيه واوا ياخى لاااااااا هو احنا كروديات ..

وبعدين مقلتليش مين الى قايلك على البقين الحلوين الى انت كاتبهم فى وصفك بالانجليزى دول

انت بقا الى جاى تدافع عن حقوق المرأة العربية والمسلمة ..
صح بامارة ادولها سلاااااااااااااح D:

اسم الله عليك وعلى الى خلفك والى رباك والى بيصرف عليك ومديلك البقين دول تكتبهم اى كانت نشاتك او مكانك او الى وراك مش فارقة انا كنت معدى بدور على اجراءات التجنيد لانى الحمد لله راجل واحب اعرف مطلوب منى ايه مش هنزل اختى بدل منى تحارب يعنى كفاية خواجات زيك P:

اما تحب تعمل ناصح ولا تثير فتنة ابقى ركز الاول يا ضنايا وجمع افكارك عشان انت والى زيك فى الاخر مبيفرقوش ببصلة وساعة الحرب انت اول واحد بتداس بالجزم
لانك بلا وطن لا الى انت عايش فيه ولا الى انت نفسك تكون منه او بيوعدوك بكدا

اسفوخس عليك اخيرا وابقى سلملى على الرجولة الله يرحمها على ايد انجاس زيك

غير معرف يقول...

السلام عليكم
هو انت بتتكلم عن المجند اللي مات و لا موضوع التجنيد عينه
حدد انت عاوز تتكام في ايه اول حاجه
تاني حاجه العسكريه كلها امر ونهي
الرتبه اللي فوق الظابط هي اللي بتامر و بتنهي
و هكّّّّّّّّّّّذا
يعني المساله مش مساله عبوديه و لا اي حاجه
و لو انت دخلت الجيش هتعرف حجات كتيره انت معرفتهاش في ايامك اللي فاتت
و شكرا

liwo يقول...

成人電影,情色,本土自拍, 愛情公寓, 情色, 舊情人, 情色貼圖, 情色文學, 情色交友, 色情聊天室, 色情小說, 一葉情貼圖片區, 情色小說, 色情, 色情遊戲, 情色視訊, 情色電影, aio交友愛情館, 色情a片, 一夜情, 辣妹視訊, 視訊聊天室, 免費視訊聊天, 免費視訊, 視訊, 視訊美女, 美女視訊, 視訊交友, 視訊聊天, 免費視訊聊天室, 情人視訊網影音視訊聊天室, 視訊交友90739, 成人影片, 成人交友, 本土自拍, 美女交友, 嘟嘟成人網, 成人貼圖, 成人電影, A片, 豆豆聊天室, 聊天室, UT聊天室, 尋夢園聊天室, 男同志聊天室, UT男同志聊天室, 聊天室尋夢園, 080聊天室, 080苗栗人聊天室, 6K聊天室, 女同志聊天室, 小高聊天室, 情色論壇, 色情網站, 成人網站, 成人論壇, 免費A片, 上班族聊天室, 成人聊天室, 成人小說, 微風成人區, 色美媚部落格, 成人文章, 成人圖片區, 免費成人影片, 成人論壇, 情色聊天室, 寄情築園小遊戲, AV女優,成人電影,情色,本土自拍, A片下載, 日本A片, 麗的色遊戲, 色色網, ,嘟嘟情人色網, 色情網站, 成人網站, 正妹牆, 正妹百人斬, aio,伊莉, 伊莉討論區, 成人遊戲, 成人影城,
ut聊天室, 免費A片, AV女優, 美女視訊, 情色交友, 免費AV, 色情網站, 辣妹視訊, 美女交友, 色情影片 成人影片, 成人網站, A片,H漫, 18成人, 成人圖片, 成人漫畫, 情色網, 日本A片, 免費A片下載, 性愛, 成人交友, 嘟嘟成人網, 成人電影, 成人, 成人貼圖, 成人小說, 成人文章, 成人圖片區, 免費成人影片, 成人遊戲, 微風成人, 愛情公寓, 情色, 情色貼圖, 情色文學, 做愛, 色情聊天室, 色情小說, 一葉情貼圖片區, 情色小說, 色情, 寄情築園小遊戲, 色情遊戲情色視訊, 情色電影, aio交友愛情館, 言情小說, 愛情小說, 色情A片, 情色論壇, 色情影片, 視訊聊天室, 免費視訊聊天, 免費視訊, 視訊美女, 視訊交友, 視訊聊天, 免費視訊聊天室, a片下載, aV, av片, A漫, av dvd, av成人網, 聊天室, 成人論壇, 本土自拍, 自拍, A片,成人電影,情色,本土自拍,

liwo يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
DiSCo يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
DiSCo يقول...

Really trustworthy blog. sesli Please keep updating with great posts like this one. sesli sohbet I have booked marked your site and am about to email it

to a few friends of mine that I know would enjoy reading.. sesli chat

Your Escort Agency يقول...

Your Escort Agency offers exclusive and most beautiful London escort girls of various nationalities.

Elite Escorts يقول...

Your Mademoiselle escorts agency is select the most charming, friendly and the finest London escorts for our Escort gallery and provide the best escort services in London.

Elite London escorts يقول...

Bentley's International Models is a London escort agency providing elite top class

Elite escorts يقول...

Beautiful escorts can be found at Elite Club International. Elite Club International is an elite escort agency operating mostly in Dubai and London.

Porn Star Escorts يقول...

Bunny Planet is an Exclusive Online Gentlemen's Club filled with Adult Stars, Adult Entertainers, Centerfolds and Erotic Models who want to meet you in person now!

Escorts London يقول...

London escort agency which provides genuine female escort models in Central London area

London escorts يقول...

If you are looking for European escorts Bestescort4U is the best place in London

Japanese London Escorts يقول...

We are a Central London agency with many of girls exclusive to London Japanese Paradise.

Escort Models يقول...

Adoras Models is an escort agency in London where you can find the beautiful and exclusive London escorts. Adoras Models prides itself in running a honest and efficient London escort agency.

London Asian Escorts يقول...

London Asian Escorts is an Asian and Oriental escort agency operating in Central London. The agency provides escort service for a true gentlemen.

Only Pleasures Escorts يقول...

Only Pleasures is a well established and respected agency since 1999. We are pride of ourselves on having the most exquisite selection of girls in London for your pleasure…

jeje يقول...

lebron 13
nike air max
kobe shoes
calvin klein underwear
tory burch shoes
yeezy boost 350 v2
longchamp bags
curry 4
curry 2
kobe 11