الأحد، يناير 16، 2011

اخطر رجل ضد مصر - ياسر برهامى وسلفيه الاسكندريه

اختار (ياسر برهامي) زوجته بطريقة غريبة. طلب من عائلها، واسمه الشيخ كمال، أن تقرأ كتاب (منة الرحمن).. وهو من تأليفه شخصيا (برهامي).. علي أن تكتب له من الذاكرة تلخيصا وافيا. فلما جاءه التلخيص أدهشته قدرتها.. لكنه أخضعها لنقاش شفوي تال.. انتهي بأن قرر الزواج منها.. رغم أنه طبيب أطفال وهي لم تكن قد حصلت سوي علي الشهادة الإعدادية. في هذه اللحظة كان عمر الفتاة لايزيد علي 17 عاما، بينما كان ياسر في الـ31 من عمره.
لقد توقفت أم أولاده عن استكمال التعليم بناء علي نصيحة منه (برهامي) لعائلها (كمال). فقد سأله قبل الزواج منها بعامين.. حول رأيه فيما إذا كان علي ابنة زوجته أن تكمل التعليم.. فقال ياسر، الذي أصبح فيما بعد سلفيا مرموقا في الإسكندرية تتبعه جموع هائلة من السلفيين، إنه لايري ضرورة لذلك.. وأن تعليم البنات قد يؤدي إلي الاختلاط وخدش حياء البنات.. ويمكنها أن تكمل ما تريد في البيت.. وإنه لاحاجة إلي تعليم كل هذه الأعداد من البنات.. وإنهن يتعلمن لكي يحصلن علي شهادة يتزوجن بها.. وأنه لاتعليم للبنات إلا لضرورة أن تكون هناك طبيبة مسلمة ومدرسة مسلمة: (والعدد من هؤلاء متوافر والحمد لله).. هكذا قال هو حرفيا في حوار مطول موجود علي عشرات من مواقع الإنترنت.
أنجب (ياسر برهامي) من زوجته ثلاثه أبناء، يمنعهم من ارتياد الشواطئ في زحام الصيف، (تجنبا للاختلاط الحرام)، لكنه يرتب لهم عوضا عن ذلك رحلة سنوية.. وهم محرومون مثل كل تابعيه والمقتنعين بأفكاره من مشاهدة التليفزيون.. وعلي الرغم من ذلك فإن (برهامي) قد طور من مواقفه في الفترة الأخيرة.. وصار يساند فضائيات السلفية.. مساندة لاتنفي التحفظ.. وهو يعتبرها من الأدوات المكملة للدعوة.. وإن كان يؤكد أنها ليست بديلا للمسجد.. أما المسجد الذي يدير منه أموره فاسمه (الفتح) في منطقة مصطفي كامل بالإسكندرية.
لايشاهد التليفزيون.. ولايظهر في الفضائيات، لكن مئات من مقاطعه المصورة موجود بكثافة شديدة علي موقع (يوتيوب)، مشاهد تثبت أنه يعرف أن هناك من يصورونه، حيث يري وقد أمسك بخمس (لواقط صوت) علي الأقل تسجل كل ما يقول.. إذ إلي جانب (اليوتيوب) هناك عشرات من المواقع الإلكترونية السلفية تبث وتذيع خطبه.. وتسجيلات مجموعة هائلة من الموصوفين بأنهم (مشايخ) السلفية.. الذين صار يطلق عليهم في أوساط الجماعات الدينية اسم (مدرسة الإسكندرية السلفية).
ابن الكاسيت
التطور مع عصر (اليوتيوب) لاينفي حقيقة أن (برهامي) هو ابن ثورة شرائط الكاسيت في الثمانينيات، التي لم تزل تطبع وتوزع له حتي اليوم، وهي نفس الوسيلة التي قادت فريق تلك (المدرسة) إلي الذيوع والانتشار من قلب جامعة الإسكندرية في السبعينيات إلي كل أنحاء الإسكندرية الآن.. وفي الصدارة من هؤلاء مع ياسر وحوله كل من: محمد إسماعيل المقدم، عبدالمنعم الشحات، أحمد حطيبة، سعيد عبدالعظيم، أحمد فريد.
علي أحد مواقع الإنترنت السلفية قال معلق أنه «لو أتيح لهذه (المدرسة) أن تدعو خارج الإسكندرية فإن صورة مصر كلها سوف تتغير بالكامل». عمليا.. وبعد عدة ضربات أمنية كان آخرها في عام 2002 أتيح لهذه المجموعة أن تتحرك علي الأرض وأن تمتد إلي خارج المدينة وأن تنتشر في مزارع بالطريق الصحراوي من القاهرة إلي الإسكندرية وصولا إلي مطروح.. بل يصل تأثيرها إلي بعض السلفيين في سيناء.
الكذب الشرعي
في الأيام الأخيرة أفتي ياسر برهامي ببعض الأمور التي تعبر عن طبيعة الأفكار التي يروجها، هو ومن معه.. أفتي - وفق ما جاء علي موقع (صوت السلف) المنسق والمنمق المعبر عنه وعن (مدرسة الإسكندرية) وهو لا يختلف كثيرا عن موقع (أنا السلفي) - أفتي بأنه لا يجوز العمل في (هيئة البريد المصرية) إذا كان الموظف سيكون في إدارة دفتر التوفير، وأفتي بحرمانية التأمين، وأفتي بأنه لايجوز أن تقبض موظفة مكافأة نهاية الخدمة من عملها في بنك إلا بقدر يكفيها إذا كانت تعمل في عمليات الإقراض، وأفتي بأنه لا يجوز رفع شعار (الهلال مع الصليب).
في الفتوي الأخيرة (الهلال والصليب) بني (ياسر برهامي) رأيه علي أساس الآية القائلة: (وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم) واستند إلي أن الرسول (ص) لم يكن يحتفظ في بيته بأي شيء فيه (تصاليب)، وقال: (كيف للمسلم أن يرفع شعارا يناقض القرآن وثبت في الحديث أنه وثن).. وأردف: (اعتقاد مساواة الملل تكذيب للقرآن، كما أنه لا يوجد شئ اسمه (صلاة مشتركة) أو (لنصلي معا).

لقد أصدر (برهامي) هذه الفتوي علي الرغم من أنه كان قد أصدر قبل ذلك بأيام بياناً وقعته ما أسمت نفسها (الدعوة السلفية) أدان فيه جريمة الإرهاب في الإسكندرية تلك التي طالت كنيسة القديسين في حي سيدي بشر ليلة رأس السنة، واعتبرها (مفتاح شر بمصر)، و(سفكا للدماء بدون وجه حق)، واعتبر أن (المصريين مسلمين وأقباطاً قد تعايشوا قرونا في تسامح وسلام رغم اختلاف عقائدهم). غير أنه عاد في فتوي تحريم رفع الهلال مع الصليب ليقول: (نحن رغم إدانتنا للحادث إلا أنه لا يمكن قبول ما يخالف نصوص الكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة).
تعمد (برهامي) ألا يصف ما وقع في الإسكندرية بأنه (إرهاب)، وفيما يبدو فإن البيان كان (مطلوبا) أو (متطلبا) لكي يبعد الشبهات عن المجموعات السلفية التي كانت قد شنت موجة من المظاهرات المتوالية علي مدي ثلاثة أشهر ضد الكنيسة تطالب باستعادة (الأختين وفاء وكاميليا) فهما في عرف السلفية (مسلمتان محتجزتان في الكنيسة).. وقد استمرت هذه المظاهرات حتي بعد أن ظهرت علي موقع اليوتيوب تسجيلات لكاميليا شحاتة تؤكد فيها مسيحيتها.
يقوم منهج (السلفية) علي مبدأ (درء المفاسد)، وهو (تكئة) يتم الاستناد إليها في تبرير تصرفات مختلفة تقوم بها، ومن بين عناصر (التكئة) استخدام تكتيك (الكذب من أجل تحقيق مصلحة الدعوة).. في هذه الحالة التي يري فيها السلفي أن مصلحة الدعوة سوف تتحقق فإنه يمكن له أن يكذب ويناور.. وهو ما يعرف فقهيا بمبدأ (التقية).. أي إظهار ما لا تبطن.. (التقية) نفسها هي التي تجعل الوثوق في أي تصريح أو كلام معلن من قبل تلك التيارات نوعا من الهذر.. لأن لديهم دائما وجهين لكل شيء حين تقتضي الضرورة التي يرونها ذلك. ذات مرة قال (ياسر برهامي) في تقدمة أحد أجوبته لكي يقنع الآخرين بما يقول ومصداقيته: «لاأداري ولاأهادن ولاأكذب لمصلحة الدعوة».. أي أنه يعرف أنه يمكن توقع أن يكون الرأي المعلن لا يعبر عن موقفه الحقيقي.. ما يمكن أن نسميه وفقا لمقاييس السلفية (كذبا شرعيا).
فتاوي ضد المسيحيين
بيان إدانة جريمة الإسكندرية يمكن أن يندرج تحت هذا البند (الكذب لمصلحة الدعوة).. فقد وصف (برهامي) من قبل، تحديدا في منتصف أكتوبر الماضي بياناً لما يعرف بجبهة علماء الأزهر يطالب بمقاطعة المسيحيين بأنه (بيان ممتاز وقوي)، وإن تحفظ علي ما أسماه البيان (المقاطعة الاجتماعية)، ليس لأنه يختلف معها ويرفضها ولكن لأن البيان اعتبرها واجبة مع (النصاري) ولا تجوز إلا مع المحاربين.. وقال برهامي: (الصحيح إنها لاتجوز إلا مع كل كافر).
البيان الصادر عن جبهة علماء الأزهر أعلن في 12 سبتمبر الماضي، والموصوف من برهامي بأنه (ممتاز وقوي)، طلب من جميع المسلمين مقاطعة جميع المصالح المسيحية التي - علي حد قول البيان - تستقوي بها الكنيسة، ووصف الكنيسة بالغطرسة وتحدي الدولة، وتطرق في مطولة كبيرة إلي مجموعة هائلة من الاتهامات والأوصاف ضد المسيحيين والمسيحية والكنيسة، منطلقا من رأي الجبهة في أمور مختلفة، لاسيما حالتي كاميليا شحاتة ووفاء قسطنطين.
(المقاطعة) في حد ذاتها تعبير لم يستخدم من قبل إلا تجاه البضائع الإسرائيلية والمنتجات اليهودية، وقد سبق البيان الصادر عن الجبهة التهديد الخطير الذي توعد به تنظيم القاعدة في العراق، وسبق تأييد (برهامي) له التهديد نفسه، وهو موقف معلن ومدون يعني ببساطة أن البيان الذي أصدره (برهامي) لإدانة ما وقع في جريمة الإسكندرية يندرج تحت ما يسمي بالكذب من أجل مصلحة الدعوة.
في باب (فتاوي حول النصاري)، في موقع (صوت السلف) الذي يحرره ياسر برهامي، يمكن العثور ببساطة علي مجموعات من الفتاوي التي تحض علي الكراهية، وتعبر عن قناعات شديدة التطرف تناقض أبسط مبادئ الوحدة الوطنية وأسس التراص المجتمعي.. إذ قال بوجوب عدم حضور حفلات عقد قران الأقباط لأنها تذكر فيها عبارات تخالف العقيدة، لكنه أباح الذهاب للتهنئة بالقران في البيت بشرط (إن كانوا من غير المحاربين لنا في الدين).. وقد وافق علي أن النصاري الموجودين اليوم هم أهل كتاب، ولكنه أضاف: (هم أهل كتاب ممن قال فيهم الله: «إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية).. متجاوزا عن الاستثناء الواضح في الآية التي تقول: (إن الذين كفروا من....) ولم تقل كل أهل الكتاب.. وللكفر أحكام واضحة في القرآن تنطبق أيضا علي المسلمين الذين قد يكفرون. وأفتي (برهامي) بأنه يجوز تعزية الأقباط، لكن لا يجوز السير في جنائزهم، إذ يرفع فيها الصليب، وأجاز للطبيب المسلم أن يعالج (نصرانيا) مستندا إلي أن صحابيا رقي (مشركا) بالفاتحة، وأضاف: (فإذا كان الطبيب يعمل في مستشفي حكومي فإن هذا نوع من الإحسان)، وأجاز أن يدعو المسلم للنصراني بشرط أن يكون دعوة بالهداية.. وأن يكون ذلك سرا لا جهرا.. إلا إذا كان المسلم يمارس الدعوة من أجل الإسلام.
وأفتي (برهامي) بأن محاربة التنصير أولي من بناء مسجد، وأن من يقول لمسيحي سيادتك وحضرتك إنما يرتكب إثما لأنه يقول ذلك لمنافق، ونهي عن تهنئة المسيحيين بالأعياد، لأن فيها تعظيم شرك بالله، ما يعني أن كل من يحضرون عيد القيامة في البطريركية يرتكبون إثما، وقد اعتبر أيضا أن من يقول أن المسيحيين أفضل من المسلمين في المعاملة يجب إقامة الحجية عليه قبل تكفيره.
إن الموقف من المسيحيين، باعتبارهم مخالفين في العقيدة، موصوفين بالكفر في رأي السلفية، قضية محورية في أفكار تلك الدعوة، وقد وصل الأمر حد أن سئل (ياسر برهامي) عن فيلم كارتون تذيعه إحدي المحطات السلفية الفضائية، يقوم فيه مسلم بتقديم عون مادي لمسيحي قدره عشرة آلاف جنيه، فقال (ياسر) معلقا: (الإحسان إلي الكفار الذين لم يقاتلونا في الدين ولم يظاهروا علينا أمر مشروع، علي ألا يكون هذا علي حساب حق مسلم آخر، أما الإيحاءات التي تضمنها المسلسل فهي مفهومة ومعلومة لكل عاقل في هذا التوقيت الذي يحاول فيه أعداء الإسلام هدم قضية الولاء والبراء في حس المجتمع المسلم خصوصا أن الذي يعرض عليهم جواز الإحسان والبر لا يعرض عليهم شيئا من معاني البراء الواجب كالبغض والعداوة، بل ويعرض عليهم نقيض ذلك من ادعاء عدم الفرق بين المسلم والنصراني وتسمية قتلة النصاري في الحروب القومية بالشهداء!).. وعلامة التعجب الأخيرة وضعها (ياسر) من عنده اعتراضا. وقد أضاف: (الانطباع الذي يخرج به المشاهد من هذا المجموع هو في حقيقته يصب في تمييع قضية الولاء والبراء كما يريد المنافقون).
مقال برهامي
سيل منهمر من هذا النوع من الفتاوي، التي لاشك أنها أججت مناخ الإسكندرية، ولابد أنها قد أدت، بالتزامن مع المظاهرات، وعمليات التحفيز المختلفة الأنواع علي مواقع الإنترنت، وفي المساجد التي يسيطر عليها السلفيون، إلي سقوط شخص أو أكثر في غي الاندفاع نحو ارتكاب جريمة الإسكندرية البشعة.. أو وفرت له الشحن المعنوي والفكري الذي يدفع به إلي الانتحار علي أبواب كنيسة القديسين.. سواء كان ذلك ناتجاً عن توجيه محدد صدر من أحد مشايخ (مدرسة الإسكندرية السلفية).. أو كان المنتحر سلفيا تم التقاطه من قبل تنظيم آخر.. أو تأثر بمزيج من تفكير السلفية ومنهجها.. وفكر القاعدة.. عبر وسائل متعددة.
قبل أربعة أشهر، وبعد أيام من صدور بيان جبهة علماء الأزهر بالمقاطعة للمسيحيين، وقبل أن يصف (برهامي) نفسه البيان بأنه (ممتاز وقوي).. كتب هو ذاته مقالا نشر يوم 22 سبتمبر عنوانه: (الكنيسة.. استفزاز بلا حدود.. وفوق الاحتمال).. مهاجما فيه ما قاله الأنبا بيشوي.. وقد مضي بعيدا حتي قال: (والله ما استعلي هؤلاء المجرمون وتفوهوا بهذه الأقوال إلا بسبب ترك ما أمر به الله حتي وصلت بهم الجرأة علي سلطة الدولة التي أعطتهم المساواة بينهم وبين المسلمين في كل شيء بل في الحقيقة قدمتهم علي المسلمين).
وأضاف: (لو قارنا عدد من اعتقلوا ممن يسمون بالمتطرفين والإرهابيين من المسلمين بمن هم في الحقيقة المجرمون والإرهابيون ويستعدون بالسلاح والتدريب خلف أسوار الأديرة المحاطة بالأسوار الخرسانية المسلحة وذات الاكتفاء الذاتي لعلمنا يقينا عدم المساواة).
وفق هذا المعني، الذي تضمن تحريضا سافرا علي الأقباط، وعلي الدولة، فإن (برهامي) قد ردد ما قال به الدكتور محمد سليم العوا المعروف بانتمائه للإخوان المسلمين.. فقد سبقت تصريحات العوا مقال (برهامي).. وليس هدف هذا الربط هو أن نشير إلي من قد أخذ من الآخر.. وإنما أن نوضح الترابط الوثيق بين الخطابين السلفي والإخواني.. والعلاقة الممتدة بين الجماعتين.. حتي لو بدا أن هناك اختلافا بين هذه وتلك.. وحتي لو سمعنا عن أن هناك معارك فكرية بين الجانبين.. وحتي لو قرأنا مقالات عن (تسلف الإخوان) والعكس.
قبل فترة وجيزة، في نوفمبر الماضي، نشر الباحث المعروف في حركات الإسلام السياسي حسام تمام، في سلسلة (مراصد) عن مكتبة الإسكندرية، دراسة عنوانها: (تسلف الإخوان- تآكل الأطروحة الإخوانية وصعود السلفية في جماعة الإخوان المسلمين).. وقد قال فيها إن حالة الارتباك التي تشهدها جماعة الإخوان حاليا ناتجة عن نمو تيار سلفي كامن داخل الجماعة يخرج بها عن كونها- حسب وصفه- حركة جامعة ذات رؤية توافقية.
ابن الإخوان
ظاهريا، يهاجم (برهامي) جماعة الإخوان ببعض الرفق، ويختلف معها في أمور كثيرة، ولكنه يحتد للغاية حين يكون الأمر متعلقا بالفريق الموصوف بأنه إصلاحي في الجماعة.. ونزولا من عند أبوالعلا ماضي ثم عبدالمنعم أبوالفتوح وإبراهيم الزعفراني ومن بعده عصام العريان.. فإن هجوم (برهامي) يتدرج هبوطا.. ولكن انتقاداته العنيفة توجه إلي هؤلاء.. كل حسب مستوي تصريحاته التي يؤيد فيها الديموقراطية والدولة المدنية ويعلن فيها موقفه من الأقباط.. وفي الأشهر الأخيرة وبعد الخلافات العنيفة التي ألمت بجماعة الإخوان وانتهت بانتصار القطبيين علي من وصفوا بأنهم الإصلاحيون- أو للدقة جيل السبعينيات- فإن (برهامي) انحاز علنا إلي فريق محمد بديع.. وهاجم من طرف خفي مرشد الإخوان السابق محمد مهدي عاكف.
يعطي هذا الموقف الأخير ترجيحا للرأي القائل بأن السلفيين، خصوصا في الإسكندرية، هم (قطبيون) بشكل مختلف.. حتي لو كانوا يتعمدون ألا يعلنوا تكفيرا صريحا للمجتمع.. وبغض النظر عن أن الخلافات مع جيل السبعينيات في جماعة الإخوان المحظورة قد تعود لأسباب فيها ماله علاقة بالمنافسات والعلاقات الممتدة شخصيا بين أبناء الجيل الواحد.. علي أساس أن كل هذه الأسماء في الإسكندرية ناظرت زمنيا جيل السبعينيات في الجماعة الإسلامية بجامعة القاهرة الذين أصبحوا إخوانا.. وغالبيتهم من الأطباء.. هنا وهناك.. فإن الواقع التاريخي يقول أن المجموعات السلفية كافة تعود في نشأتها إلي بيئة إخوانية.. عائليا أو من خلال الممارسة.
(ياسر برهامي) نفسه، وفقا لما قال هو، أبوه كان إخوانيا وألقي القبض عليه في قضية 1965، كما أن عمه إخواني كذلك، ولكنه يفسر اتجاهه الشخصي إلي ماعرف فيما بعد بـ(الدعوة السلفية) بأنه لم تكن هناك جماعة إسلامية موجودة في ذلك العصر أمام أسرته إلا جماعة الإخوان فمضوا إليها.. ومن ثم فإن بعضا من أسباب انتحاء هذا التوجه لبرهامي يعود إلي رحلات عمرة وحج مطولة قام بها في السبعينيات.. حيث تقرب من الشيخ ابن باز والشيخ العثيمين.. وكان هذا التقرب سببا لنجاته من أن يتهم في قضية جهيمان العتيبي مقتحم الحرم الشهيرة.
ويدلف السلفيون عادة إلي الساحة من باب أنهم أقل شراسة من الإخوان.. ويمضون إلي المساجد في ظل تجاهل من الجهات المعنية علي أساس أنهم لايمارسون العنف ولايفعلون شيئا سوي الدعوة إلي الله، وتحت هذه الأستار فإنهم تمكنوا خلال سنوات ممتدة من أن ينتشروا بصورة رهيبة.. حيث تعود إليهم صناعة حالة ثقافية مضادة لأوضاع التسامح في البلد.. ولمواصفاته العصرية.. حتي لو كانوا يقولون أنهم لايرفعون سلاحا ضد أحد أو ضد الدولة.
أبو الخطر
الخطورة ليست في حاجة إلي أدلة توثيقية.. والظواهر أوضح كثيرا من البواطن.. ويمكن القول أن هذه الفئة هي التي دفعت قطاعات من المجتمع، في ظل تراخ دعوي من الجهات الدينية المختصة، دفعتها إلي ارتداء النقاب.. حتي أصبح هذا النقاب أمرا لانقاش فيه بينهم علي الإطلاق.. ودليل تدين.. وجواز المرور إلي الحصول علي صفة (ملتزم) تلك التي يطلقها السلفيون علي كل تابع لهم.
علي الهامش هنا أشير إلي أن أحد أبرز انتقادات (برهامي) لإبراهيم الزعفراني هو أنه سمح لزوجته جيهان الحلفاوي بأن تخلع النقاب لكي تخوض انتخابات مجلس الشعب عن الإخوان في عام 2005.
ينتقد السلفيون ماعرف إعلاميا باسم (جماعة التكفير والهجرة).. أي أنهم يرفضون ظاهرا فكرة تكفير المجتمع علي عمومه.. والهجرة منه.. إلا أنهم واقعيا يكفرون المجتمع بالتقسيط.. كل علي حدة.. وفقا لقياسات معينة.. وعلي الرغم من أنهم لم يغادروا المجتمع إلي خارجه إلا أنهم غادروه إلي داخله.. وأصبح كل منهم مع ذويه عالماً خاصاً.. يتفاعل فيما بينه وبينهم.. وتكون الفتوي التي يقدمها ياسر برهامي أو غيره هي جواز المرور المطلوب مسبقا للتعامل مع المجتمع المحيط.. فيدخل السلفي إلي المجتمع لقضاء أمر ثم يعود.. وهو داخله.
في نقد السلفية يقول محمد سعيد البوطي في كتابه (السلفية مرحلة زمنية مباركة): (السلف لم يكن شيئا واحدا ولا طريقة واحدة.. بل عاش الإسلام في العصور الأولي.. تلك العصور التي يريد البعض اقتفاء أثرها ذراعا بذراع وشبرا بشبر.. عاش بين تشدد المتشددين وتيسير الميسرين.. عاشت تلك العصور بين أهل التقليد وأهل الرأي.. بين من يأخذ بالعزيمة ومن يأخذ بالرخصة.. دون أن ينكر هؤلاء علي أولئك ولا هذا علي ذاك).. «اقتباس من مقال لثروت الخرباوي عن دراسة حسام تمام».
كارثة ياسر وتابعيه
وليس صحيحا أن هذه المجموعات، التي ترفع الآن علي موقعها عبارة (صبرا آل ياسر).. كنوع من التوجيه والشحذ بعد أحداث الإسكندرية وفي ضوء ملاحقة أجهزة الأمن لأعداد كبيرة منهم اشتبهت فيهم.. ليس صحيحا أنها مسالمة أو تباعد العنف.. حتي لو لم تكن قد حملت السلاح بعد، وفي ذلك أشير إلي الملاحظات التالية:
الخطورة لاتكمن في الفعل.. أو الجاني الأخير.. وإنما في الفكرة وفيمن رسخها.. وأجري غسيل المخ عبر مراحل متتالية علنية وسرية.. وفي هذا السياق أعود دائما إلي مثال معروف وهو أن الشيخ عمر عبدالرحمن لم يحمل سلاحا في حياته بل إنه ضرير.. ولكنه قاد تنظيما بالفكر إلي اغتيال رئيس الدولة.. كما أن الشيخين فوزي السعيد ونشأت إبراهيم المحكوم عليهما في قضية تنظيم الوعد لم يحملا سلاحا وإنما باعا فكرا.
وهذه الأسماء المتناثرة تحت عباءة (ياسر برهامي) فيما سمي بمدرسة الإسكندرية السلفية إنما تقوم بنفس الأدوار.. ومنتوجها الفكري موجود في كل موقع وعلي كل رصيف.. بل وفيهم من أصبح يمتلك قنوات فضائية.. وينتظر الثناء من برهامي ومن حوله لكي يحظي بمزيد من المصداقية بين عموم هذا التيار.
لاتكمن خطورة (ياسر برهامي) ومايسميه (مدرسة الإسكندرية) في مواقفه الحادة والمتطرفة والشاحنة ضد الأقباط، وإنما في مجمل الفكر الذي يمثل تناقضا حادا وسافرا مع الدولة العصرية، ودعوة مستمرة للتطرف، وفي أنه ومعه من معه إنما يقوم بتقليب رءوس الشباب في اتجاهات بعينها تصبح جاهزة علي الفور لأن تنتقل إلي مراحل أخري.. وتستقطب إلي تنظيمات أشد عنفا.. أو أن عنفها علني.
- المسافه مابين السلفية، والسلفية- الجهادية، هي تلك الشرطة (-).. أي أنه ببساطة يمكن للسلفي أن يصبح جهادياً في لحظة.. حين يكسر بإرادته أو بإرادة محرك آخر.. شخص قادر علي التجنيد أو مستقطب.. يكسر الحجج الواهية- بمقاييس التطرف الآخر- التي يقول بها السلفيون للامتناع عن تنفيذ العنف ضد المجتمع.. خصوصا إذا كان المبرر هو أنه لم يحن الوقت بعد.
في هذا السياق يقول (ياسر برهامي) عن فريضة الجهاد: إذا كانت هي ذروة السنام، فإن السنام لابد له من أربعة قوائم، وعلينا أن نبني القوائم في المجتمع.. مايعني أنه يؤجل الجهاد ولايلغيه.. هنا، الله أعلم بالتوقيت الذي سوف يري عنده أن القوائم قد تجهزت والتمكين قد حل.. أو أن علي شخص آخر من أتباعه أن يري ذلك.. من تلقاء نفسه بطريقة غير مباشرة.
لقد قال (ياسر برهامي) في مقاله المنشور يوم 22 سبتمبر الماضي مايلي: (الكنائس فعليا لاسلطان عليها ولاتستطيع الدولة تفتيشها لتأكيد خلوها من الأسلحة، والقساوسة والرهبان يعتبرون شعبهم ملكية خاصة لايجوز لأحد أن يتدخل في شأنهم ولاحتي أن يسأل عن مكانهم، استعبدوا الناس وفتنوهم عن دين الحق).. تري ماهي نتيجة مثل هذا الكلام علي شاب كان يتظاهر من أجل كاميليا ووفاء علي باب جامع القائد إبراهيم في الإسكندرية.. هل سيتعامل معه علي أنه مجرد (رطرطة).. أم أنه سوف يندفع انتحارا في اتجاه أي كنيسة من تلك التي لاسلطان لأحد عليها لكي يذكرها بأن هناك سلطاناً آخر.. بافتراض طبعا أن الكنيسة كما يصفها (ياسر برهامي).
- تواجه مجموعات السلفية منذ فترة ضغوطا مباشرة من جماعة الإخوان، تحديدا، عن طريق التحفيز ضدها ومحاصرتها بأسئلة حول أنها لاتمارس السياسة، متهمة بالإذعان للدولة، وهناك عشرات من المقالات التي تدور حول هذا.. في شكل تساؤلات.. تؤدي إلي نوع من الحرب المعنوية لدفع السلفيين إلي الانتقال من مرحلة تأجيل العنف إلي تفعيله.. وليس مقال (الكنيسة استفزاز بلاحدود ويفوق الاحتمال) سوي نوع من التعبير عن هذا التحول في المواقف علنا.
- لايوجد اختلاف حقيقي بين هذه الجماعات حتي لو كان ظاهرا، وحتي لو كان بينا وعميقا، وحتي لو أدي إلي اشتباكات طارئة كما حدث في السبعينيات بين السلفية والإخوان في الجامعة، وفي السنوات الأخيرة أصبح من المتعارف عليه أن هناك نوعاً من قبول التنسيق والتكامل بين التيارات المختلفة.. تحت قاعدة تعدد الأدوار.. وفي هذا النطاق فإن كل مجموعة تحدد ما الذي عليها أن تقوم به وماهي المرحلة التي تري أنها قد بلغتها.. وتستنبط لنفسها مايجب من أحكام تبرر لها ماتفعل.. ويلاحظ في مدرسة الإسكندرية التي تقول أنها (تنشغل بالسياسة ولاتشتغل بها) أنها من الآخذين بهذا الرأي التكاملي.. وأنها تنشر آراء ومواقف من تصرفات الجماعات الإسلامية الأخري.. سواء كانت قاعدة أو إخواناً أو غيرهما.. لاتذهب فيها إلي حد التناقض وإنما إعلان الاختلاف.
- تختلف تيارات السلفية في الإسكندرية عن بقية الجماعات في أمور منها قاعدة (شغور الزمان من الإمام) أي أنه لايوجد الآن إمام لمبايعته، وقاعدة وجوب العمل الجماعي، أي هل عليها أن تكون منظمة في جماعة أم لا، وقاعدة البيعة.. وفي هذا السياق فإنها تقول أنها ليست جماعة وإنما دعوة.. غير أنها عمليا وواقعيا جماعة منظمة وإن لم يكتب هذا في ورق.. والقيِّم علي الدعوة هو عمليا زعيم الجماعة ومرشدها وهو هنا (ياسر برهامي).. كما أن المساجد التي تسيطر عليها تلك المجموعات تبدو عمليا وحدات تنظيمية.. وهي حين تقول أنها لاتأخذ بيعة فإنها لاتقر بالحقيقة.. لأن هناك نوعاً من البيعة غير معلن.. وصولا إلي الاتباع والتبعية.. والسمع والطاعة للقيِّم أو الأمير بدون أن تكون هذه القاعدة معلنة.. يكفي أن يكون التابع قد تمتع بصفة «ملتزم» شفويا ثم تحجب عنه لكي يشعر بأنه قد رفع عنه الغطاء.
- تستخدم التيارات السلفية في الإسكندرية كل الوسائل الاجتماعية التي تستخدمها جماعة الإخوان سواء من خلال مشروعات كفالة اليتيم أو جمع التبرعات أو ماشابه.. وهي إلي جانب قدرتها علي استقطاب فئات فقيرة فإنها أيضا تعتبر الملاءة الداعمة لأنشطة الجماعة وتمويل الأعضاء ودفع المطلوب لهم.
- تنشغل مدرسة الإسكندرية بقاعدة «الولاء والبراء».. التي تقود إلي تعريف من يوالي المسلمين ومن يبرأ من حربهم.. تلك نفسها التي قادت تنظيم القاعدة إلي القيام بتفجيرات الحادي عشر من سبتمبر.. لكن السلفية في الإسكندرية آثرت أن توجه جهدها إلي المسيحيين.. مبتعدة عن الدولة.. وغير عابئة بالخارج.. استنادا إلي قاعدة موازين القوي التي كتب عنها (ياسر برهامي) كثيرا.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ في الطريق إلي هذا المقال قرأت مجموعة من مقالات ياسر برهامي علي مواقع مختلفة- مقاطع صوتية - مجموعة فتاوي ياسر برهامي - مقالات لعبدالمنعم الشحات، ومقاطع صوتية لمحمد إسماعيل المقدم- حوارات مختلفة لياسر برهامي- حوار لأحمد فريد- حوار لأسامة القوصي- أسئلة وأجوبة علي منتديات السلفية في الإنترنت- مقالات لعلي عبدالعال وماهر فرغلي والسيد زايد علي موقع إسلام أون لاين- مقالين للشيخ محمود عامر- مقالات سابقة للزميل وائل لطفي- دراسة في الولاء والبراء لعبدالرحمن عبدالخالق، وبيانات الدعوة السلفية وجبهة علماء الأزهر ومقال لثروت الخرباوي وعرض لدراسة حسام تمام ومقال (تسلف الإخوان) في جريدة الرياض للباحثة بينة الملحم- بالإضافة إلي معلومات شفوية من مصادر متنوعة.

المقال للكاتب الصحفى عبدالله كمال رئيس تحرير مجلة روزاليوسف

نقلا عن المجلة

هناك 22 تعليقًا:

أحمد يقول...

ماشى
طب فيه إيه يعنى؟
مش فاهم
عايز تقول ايه بالظبط
يا إبنى ماتحاولش عمر الشذوذ ما هيكون هو الفطرةو عمر الفطرة ما هتنقلب الى شذوذ
انت بتحاول تحارب مين؟
طيب هتوصل لإيه فى الآخر
أنا و انت هنموت
لو كنت انت على حق فأنا مخسرتش حاجه لأنى عشت حياتى محترم بفضل أوامر ربنا
لكن مشكلتك انت لوكنت أنا على حق ساعتها هكون أنا برضه كسبان و انت خسران و ساعتها مش هينفعك الندم

غير معرف يقول...

إن كان ما يقوله برهامي من عنده فهو كاذب وأنت من الصادقين
وإن كان ما يقوله من كتابالله وسنة رسوله فهو صادق وأنت من المنافقين

غير معرف يقول...

منك لله يا سادات ...

أحمد يقول...

سؤال لكريم عامر:
من قائل هذا البيت الشعرى؟
إن كان قد عز فى الدنيا اللقاء ففى مواقف الحشر نلقاكم ويكفينا

kareem يقول...

ابن زيدون هو قائل هذا البيت

أحمد يقول...

و هل تؤمن أنت بيوم الحشر حتى تستعين بهذاالبيت من الشعر فى أشعارك

kareem يقول...

احمد ....
للاسف طريقتك فى الكلام لاتشجعنى للرد عليك .....
بصرف النظر عن اتفاقى او اختلافى او ايمانى او عدم ايمانى من حقى ان استشهد باى بيت شعر من التراث العربى ده تراث انسانى مش حكر على اتباع دين بعينهم ...
وسع افقك شوية يا استاذ احمد

qian يقول...

thanks for your sharing! great helpful!!!Thank you
Louboutin Shoes 
Christian Louboutin Shoes
Christian Louboutin Pumps 
louboutin
Christian Louboutin Boots 
Christian Louboutin Pumps
Christian Louboutin Heels 
Christian Louboutin Sandal
Pigalle Christian Louboutin 
fur boots
christian louboutin fur boots
louboutin pumps
louboutin fur boots
coyote fur boots
christian louboutin heels
silver strappy sandals
christian louboutin toundra
loubitan studded bow peep
Wedding Dress Shops
vintage wedding dresses 
wedding dresses
cheap mobile phone
Wedding Dress Shops
Wedding Dresses 2011
Wedding Dress Shops
Off the Shoulder Wedding Dresses
bridal jackets
wedding jackets
bridal jackets
halter neck wedding dresses
off the shoulder wedding dresses
vintage wedding dresses
wedding dresses with sleeves
wedding jackets for the bride

غير معرف يقول...

خليكو في الجدل والسب والشتم والتكفير لبعض لحد ماضيعتونا وضيعت شباب الامة ....ربنا ينتقم من السلفية والإخوان والمذاهب ....... يخرب بيوتكم ...زي ماخربتم بيوت وكرامة العرب والإسلام..
ايه ده .. الناس يخترعوا تقنيات ومصانع وابحاث وعلوم فضاء وجيولوجيا ..وانتم تتجادلوا ودو دو دو زي البوامة...

كورسات انجليزي يقول...

أنا بصراحة مش فاهم هو عايز ايه و مش مرتاح

Lin Huang يقول...

caihuanglin20150522
louis vuitton
louis vuitton outlet
louis vuitton
abercrombie
oakley sunglass
michael kors outlet
pandora charms
burberry outlet
michael kors outlet online
ray ban outlet
jordan 8s
louis vuitton
christian louboutin
toms outlet
michael kors outlet
kobe shoes
oakley sunglasses sale
christian louboutin
timberland earthkeepers
michael kors handbags
hogan shoes
kate spade outlet
michael kors outlet online
burberry outlet online
christian louboutin shoes
coach outlet online
coach canada outlet
jordan 13
christian louboutin
oakley sunglasses
true religion outlet
ray ban sunglasses
black timberland boots
michael kors
michael kors outlet
cheap lululemon
ray ban sunglasses outlet
jordan retro
adidas shoes
ralph lauren uk

dong dong يقول...

2015930dongdong
toms outlet
Coach Outlet Discount Clearance Coach Handbags
Gucci Outlet Store Locations
football jerseys cheap
michael kors outlet
Authentic Louis Vuitton Bags Discount
Official Coach Online Factory Sale
ugg outlet
true religion outlet
ray-ban sunglasses,ray ban sunglasses,ray bans,rayban,ray ban wayfarer,raybans,ray ban glasses,ray ban aviators,ray ban clubmaster,ray ban eyeglasses,cheap ray bans,ray bans sunglasses,ray ban aviator,ray bands,fake ray bans,ray ban prescription glasses,ray ban outlet,ray ban canada,ray ban sunglasses sale,ray ban sale
Nike Kobe Bryant Basketball Shoes
tory burch sale
louis vuitton outlet stores
Christian Louboutin Outlet Sale Cheap Online
Authentic Air Jordan 13 shoes for sale
Designer Louis Vuitton Handbags Outlet
Abercrombie and Fitch Store
coach outlet
Michael Kors Factory Outlet Online Official
Louis vuitton Official Website Outlet Online
Jordan Concords Low And High
Jordan 3 Retro 2015
canada goose sale
New Michael Kors Handbags Outlet Online
nike air max 90
Louis Vuitton Clearance Sale
hermes outlet
louis vuitton handbags
Oakley Polarized Sunglasses Cheap Outlet Store
cheap uggs

Chen Jeje يقول...

tiffany online
retro jordans
http://www.uggoutlet.uk
kobe byrant shoes
michael kors outlet
Cheap Jordans For Sale
nike kobe sneakers
michael kors handbags
tiffany and co uk
kobe shoes
oakley vault
michael kors outlet
air huarache shoes
kobe shoes
http://www.oakleystoreonline.us.org
ugg outlet
huaraches sale
michael kors factory outlet
air jordan shoes
air jordan retro
michael jordan shoes
Air Jordan 11
michael kors outlet

xjd7410@gmail.com يقول...

cheap jordans
ray ban sunglasses
louis vuitton outlet
timberland boots
coach factory outlet
christian louboutin shoes
michael kors outlet
coach outlet online
jeremy scott shoes
coach factory outlet
mont blanc pens
giuseppe zanotti sneakers
kate spade
ray-ban sunglasses
michael kors outlet
coach outlet
beats headphones
louis vuitton
louis vuitton bags
ray ban sunglasses
coach outlet
oakley sunglasses wholesale
beats wireless headphones
vans shoes outlet
michael kors handbags
ray ban sunglasses outlet
michael kors outlet online sale
louis vuitton outlet
nike uk
toms outlet
coach outlet
nike roshe runs
michael kors purses
louis vuitton
nike air force 1
true religion
louis vuitton handbags
2016.7.22haungqin

خدمات الشرقية يقول...

شركة كشف تسربات المياه بالخبر
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالباحة
شركة كشف تسربات المياه بابها

شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر
شركة مكافحة النمل الابيض بالقطيف
شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل
شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء

خدمات الشرقية يقول...

شركة تنظيف منازل بتبوك
شركة تنظيف بتبوك
شركة تنظيف شقق بتبوك
شركة رش مبيدات يتيوك
شركة نقل عفش بتبوك
شركة تنظيف خزانات بتبوك
شركة تسليك مجاري بتبوك
شركة كشف تسربات المياه بتبوك

خدمات الشرقية يقول...

شركة تسليك مجاري بالدمام
شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالقطيف
شركة تسليك مجاري بجدة
شركة تسليك مجاري بالرياض
شركة تسليك مجاري بالطائف
شركة تسليك مجاري بالباحة

خدمات الشرقية يقول...

شركة تنظيف بالقطيف
شركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة تنظيف شقق بالخبر
شركة تنظيف خزانات بالقطيف
شركة نقل عفش بالقطيف

raybanoutlet001 يقول...

ed hardy
cheap jordans
nike blazer pas cher
nike tn
fitflops sale clearance
ray ban sunglasses
michael kors outlet
nike huarache trainers
jordan shoes
lebron shoes

caiyan يقول...

michael kors handbags outlet
gucci handbags
coach factory outlet
louis vuitton outlet
moncler jackets
birkenstocks
michael kors outlet
birkenstock sandals
nmd adidas
christian louboutin outlet
20161111caiyan

Meiqing Xu يقول...

replica watches
nike store
cheap mlb jerseys
michael kors outlet online
true religion jeans
sac longchamp pas cher
holliste sale
gucci handbags
ugg boots
christian louboutin
20170113caiyan

Unknown يقول...

valentino outlet
prada sunglasses
michael kors handbags
yeezy boost 350
cheap snapbacks
christian louboutin outlet
cheap ray ban sunglasses
rolex watches
ray ban sunglasses
toms outlet
chanyuan2017.02.21