الأحد، مايو 29، 2011

قائمتى السوداء بأشباه الكلب العقور مجدى الشاعر

كانت الطفلة الصغيرة التى لا يبدو انها تجاوزت الرابعة من عمرها الا بقليل و التى لا أعرف إسما لها تنهار صارخة باكية مستغيثة من الألم وهذا الوحش الآدمى الكاسر ينهال ضربا على راسها وكتفها ويديها دون رحمة او شفقة ، وكلما زاد بكاء الطفلة وأنينها كلما زادت وحشية هذا الوحش وتضاعفت شراسته ، لم يرحمها بكائها من قسوة تعذيبه لها ، ولم تؤثر دموع عينيها البريئتين على قسوة قلبه ، لا أعرف لماذا استوقفنى بشدة ما فعله مع هذه الطفلة بالذات دونا عن بقية زملائها رغم قسوته عليهم جميعا دون استثناء .
هذا المشهد القاسى والفاضح لم يكن غريبا على ذاكرتى ، فلا أزال أذكر الكم الهائل من العنف والقسوة التى كنا نواجهها نحن التلاميذ صغار السن فى مدرسة الفتح المبين الابتدائية بمحرم بك بالاسكندرية على ايدى وحوش ادمية تشترك مع مجدى الشاعر فى فقدان شعورها بالام الاخرين ومتاعبهم .
قائمتى السوداء بمدرسى القسوة والتعذيب تبدأ بالابلة حنان صاحبة الاسم الذى لا علاقة له بممارساتها اللاآدمية تجاه التلاميذ الصغار والتى كانت تدرس لنا فى الصف الاول الابتدائى وكانت تتفنن فى تذنيب التلاميذ الصغار وانا معهم وضربهم وايلامهم .
كذالك كان المدعو محمد شكيبان ، الذى كان يدرس لنا الحساب فى الصف الثانى الابتدائى وكان هو الاخر يتفنن فى ضربنا بعنف وقسوة وشدة .
وان كنت انسى احدا فلن انسى الابلة هانم  التى كانت تدرس لنا القران فى الصف الاول الابتدائى وكنت اربط فى ذهنى بين ضربها لنا بعنف بالغ وبعض السور القرانية التى كانت تجبرنا على ترديدها بصوت عال وتعنف من لا يرفع صوته بها اثناء تلك القراءة الجماعية ، وقد ارتبطت سورة " الحاقة " على وجه الخصوص بهذه المدرسة الشرسة التى كانت تبرر شراستها دائما بحبها الشديد لنا وانها تريد من وراء ذالم مصلحتنا !! لا تختلف كثيرا عن الدب الذى قتل صاحبه قاصدا الزبابة التى على وجهه غير أن هذا الدب كان حسن النية بالفعل وكان بالفعل يريد انقاذ صديقة من غلاسة تلك الزبابة وتطفلها على وجهه بينما تلك المدرسة كانت تمارس ساديتها وتوحشها على الاطفال الصغار وهو امر غير مبرر مهما سيقت من اجله اى حجج او مبررات .
ولا اريد ان اسقط من قائمتى السوداء المدعوة الابلة عفاف التى كانت تدرس لنا القران فى الصف الثالث الابتدائى والتى لا اخفى عليكم مدى شعورى بالفرحة والانتشاء عندما بلغنى خبر وفاتها وانا فى الصف الرابع الابتدائى وكأن الطبيعة تنتقم لى بعد ان ذقنا على يديها مر العذاب والالم الكثير .
ومن بين من يجب ان تتضمنهم قائمتى السوداء تلك القبيحة شكلا وسلوكا المدعوة عطيات التى كانت عندما تفتح فمها امامنا لا نسمع منه الا شرا ، وكانت عندما تظهر فى اى مكان نشعر ان اليوم لم يمر على خير ، تلك المدرسة التى صدقت كلام احدى زميلاتى الفتيات عنى وانا فى الصف الرابع الابتدائى والتى ادعت كذبا اننى اريد الانتحار قفزا من نافذة الفصل على الرغم من اننى لم اكن اتحرك من مكانى وانا صغير ولم اكن اعرف اساسا معنى كلمة الانتحار وكانت المرة الاولى التى تلامس فيها هذه الكلمة اذنى ، وهى الحادثة التى أثرت سلبا على خاصة بعد ان صدق كل زملائى كذبة رغبتى فى الانتحار وعاملونى على اننى مضطرب نفسيا وبدأوا فى مضايقتى وايذائى رغم كذب كل هذه الادعاءات التى ساقوها عنى ، هذه المدرسة التى كرهتها وامقتها حتى الان من اعماقى واشعر كلما التقيت فتاة او سيدة تحمل اسمها بكثير من القرف والانقباض .
ولن انسى هذه الاسماء التى كانت تتلذذ بممارسة العنف معنا كالمدعو فوزى الذى كان يدرس لنا اللغة العربية ، والمدعو خالد الذى كان يدرس لنا مادة التربية الدينية الاسلامية ، وكذالك المدعوة منى التى درست لنا القران فى الصفين الرابع والخامس الابتدائيين على التوالى والتى لا ازال اذكر انها انهالت على بالضرب لمجرد اننى كتبت بقلمى داخل المساحات الفارغة فى المصحف الذى احضره معى الى المدرسة وعندما لاحظت ان بعض اوراق المصحف مفقودة اتهمتنى باننى اقوم بتقطيع اوراق المصحف وعاقبتنى بمزيد من الضرب والاهانة .
وعلى راس تلك القائمة السوداء تأتى مدرسة الدراسات الإجتماعية المتوحشة المدعوة " أبلة نعمات " ، تلك المدرسة التى يشهد على قسوتها أجيال وأجيال تخرجوا من تحت يدها .. عفوا .. اقصد من تحت خيزرانتها القاسية التى كانت تعشق ضرب التلاميذ وانا من بينهم على امهات رؤسهم مستخدمة اياها لدرجة ان كثيرا من زملائى كانوا يفقدون الوعى بعد ضربها لهم دون ان يتحرك احد لنجدتهم او اسعافهم وكنت اجدها تنتشى فرحا عندما تجد التلاميذ يتألمون من شدة عنفها وقسوتها ، تلك المدرسة التى كانت قد عادت قبل سنوات قليلة من عملها بمدرستنا من اعارة لسلطنة عمان ، ويبدو انهم قد علموها هناك كيف تقسو على التلاميذ صغار السن وتهينهم وتؤلمهم وتعذبهم .
بالتأكيد سقطت منى اسماء كثيرة عن نسيان ومن غير قصد ، لكن كل ما أردته ان اوصل رسالة للكلب العقور المدعو مجدى الشاعر وامثالة من حثالة البشر الذين يمارسون ساديتهم مع الاطفال الابرياء الذين لا حول لهم ولا قوة واقول لهم جميعا ان كان هؤلاء الاطفال عراة الظهور دون سند من الاهل او المجتمع او القانون فلتعلموا جيدا انهم لن يتهاونوا فى فضحكم مستقبلا كما فعلت أنا من خلال هذا النص الذى سردت فيه اسماء وافعال اخوانكم الوحوش الذين سبقوكم فى قسوتهم ووحشيتهم عندما كنت طفلا صغيرا ، انا على ثقة من أن تلك الطفلة التى كانت تصرخ من هول التعذيب ستفضحك انت وزملائك فى الغد القريب وستلعنكم على رؤوس الأشهاد حتى وإن عفى عنك اهلها او خففت عنك تلك المحكمة الجائرة التى لا رحمة فى قلب قاضيها الغير منصف حكمها ، انا لا أراك سوى قاتل بشع حتى وإن لم تزهق ارواح أحد فلقد قتلت فى هؤلاء الاطفال برائتهم وضحكتهم الصافية وابتسامتهم البريئة وحولتها الى اهات وبكاء ودموع ، لا تستحق منا سوى ان نبصق فى وجهك ونطؤك باقدامنا ونرجمك باقذر ما ننتعله بارجلنا .
والى القاضى الجائر الذى خفف عنك الحكم ، والأهالى البشعين الذى تظاهروا من اجل اطلاق سراحك اقول : أنتم عارنا الذى لن يمحوه الزمن ، لا تستحقون ابوتكم لهؤلاء الأطفال وسنعمل جاهدين كى ننتزعهم من بين براثنكم فلستم سوى وحوش ترتدى زى البشر .

هناك 17 تعليقًا:

maf2ou3a يقول...

علي قد الواحد ما بيفتكر أنة لما كبر خلاص مافيش حاجة ممكن تجرحة أرحع و بمنتهي البساطة أنجرح لما أقرأمقالك و افتكر اللي كان بيتعمل فينا و احنا اطفال فعلا بعض الناس لا يستحقون أن يكون لهم اطفال

أحمد يقول...

يعنى مدرسة الحساب مكانش بيضربك إشمعنا بتاعة القرآن و اعربى بس هما اللى فاكرهم
انت مش مشكلتك مع مدرسة القرآن انت مشكلتك مع القرآن نفسه

kareem يقول...

@احمد
انا قلت لك ان محمد شكيبان مدرس الحساب كان بيتفنن فى ضربنا بعنف وقسوة ... متحاولش تقتطع من الكلام وعلى فكرة انا كنت اشطر واحد فى زمايلى فى حفظ القران فى الابتدائى وكنت بجيب فيه الدرجات النهائية وخرجت من الابتدائية وانا خاتم القران كله حفظ ... مشكلتى مكانتش مع الدراسة نفسها كانت مع الاسلوب اللى الهمج اللى كانوا بيدرسوا لنا بينتهجوه معانا ... وعلى فكرة انا برضه كنت اشطر زمايلى فى اللغة العربية وكانت تعتبر اكتر مادة بحبها .. فسيبك من ربط الحاجات ببعض بالشكل اللى عايز توصل عقلك بيه لنتيجة معينة مالهاش اساس من الصحة ... بس المدرسين دول بالذات كانوا بيعاملونا بقسوة وعنف وانا على فكرة مكتبتش كل حاجة كان فيه مدرسين كتير كانوا بيتعاملوا معانا بقسوة غير مبررة وعنف وبعضهم كانوا بيوجه لنا شتائم نابية فى الفصل ومش هنسى الاستاذ عبد الباسط عبدالمقصود اللى كان بيدرس لنا قران فى سادسة ابتدائى وكان سب الدين ده لبانه فى بقه .... انا مشكلتى مش مع القران ولا اللغة العربية انا مشكلتى الاساسية مع الطريقة اللى بيدرسوا لنا بيها المواد دى والطريقة اللى فاكرين انهم لما يعاملونا بيها احنا هنتعلم صح عن طريق العنف والقسوة وفى الحقيقة بتخلق جيل من العبيد والناس اللى مش بتفكر خالص ومتعودة على انها بس تسمع الكلام وتنفذه من غير تفكير

lost_man515 يقول...

كريم عامر
سلام عليكم
من زماااااااااان نفسي أكلمك واسلم عليك بس الظروف يا اخي وانت اتسجنت ولما طلعت مش عارف طبعا انت فين الان
بيكلمك عمر النجار اظن انك تعرفني
او لو شفتني حتفتكرني
اخر مره شفتك فيها كان في مكتبة اسكندرية من حوالي ست سنين
انا من محرم بك ومن مدرسة الفتح المبين اتفق معك في كل كلمة قلتها وعلي فكره ده اول تعليق ليا علي مقال ليك
اتمني مش راح يكون الاخيراصدق حاجه قلتها ابله نعمات هذا الكائن المفترس بكل ما تحمله الكلمه من معان
وشيكيبان كذلك بس علي فكره عبد الباسط كان راجل محترم
لك مني كل تحيه وارجو التواصل

lost_man515 يقول...

ولا تنسي ايضا ممدوح اللي كان بيدرسلنا الدين هذا السمين الاقرع
كان عنده عقده من الشعر
كل ما يشوف حد عنده شعر ما يسكتش الا ما يخليه يحلقه
هو ماله هو عيل وفرحان بشعره ايه المشكله يعني
ولو تفتكر استاذ محمد السيد بتاع القران الملتحي السلفي
اللي وقف في الطابور مره وقال البنات اللي في خامسة وسادسه مش حيدخلو المدرسة بعد كده من غير حجاب
أي ارهاب هذا؟؟؟؟
اشكرك اخي كريم

Mohamed Nour يقول...

مدونتى مدونة سياسية اسمها Some-Sh2lba
تدل على الانقلاب على اى حاجة مش عجبانا بدون خوف ...
http://some-sh2lba.blogspot.com/

غير معرف يقول...

عندما تظاهر اهالى هؤلاء الاطفال من اجل هذا الفك المفترس
تذكرت ان العبيد يبكون جلاديهم
و هؤلاء الاهالى للاسف وجدوا انفسهم مثل العبيد
لذلك ارادوا نفس المصير لابناهم

EGYPTY MISERY

احمد يقول...

شكرا على موضوعك الرائع

مدونون بلا قيود يقول...

بعد التحية ..
تم اضافة مدونتكم هذة الى ـ مدونون بلا قيود ـ
وسوف ننشر مواجز وروابط لكل تدويناتكم خلال نصف ساعة من نشركم لها
.
http://facebook.com/modawenon
http://twitter.com/modawenon
http://modawenon.tumblr.com
http://paper.li/modawenon/1307225574
http://entaked.blogspot.com
.
ولكم فائق الحرية و الاحترام ,,,
FAQ. للإستفسار http://may23.tumblr.com/

admin يقول...

شكرا على التدوينه
gold history,gold in USA,gold prices ,Technical analysis of gold market,prospecting for gold

http://www.monysite.info/



http://www.e-business3.info/
Affiliate Marketing,Web Traffic tips,Google AdSense,Article Marketing

غير معرف يقول...

Almstol

abdo يقول...

من طالب في نفس المدرسة :
انا تخرجت من نفس مدرستك الابتدائية ...
لكنني أختلف عنك تماما , فأنا أراها بعين أخري
عين شاب ناجح الآن , عين شاب طموح متفوق , شاب تلقي التعليم علي أيدي العشرات من المدرسين الذين لم يؤثروا فيه الا بالايجاب حتي ولو كانوا مرضي نفسيين .
اتفق معك في بعض المدرسين الذين كانوا يتعاملون بقسوة , لكن البعض الآخر انت أخطئت في حقهم , وفي اتهامك احدهم في تعليقك الاخير بانه كان يسب الدين دوما هذا افتراء منك .
اعتقد يا سيدي الفاضل انك انت المريض النفسي فلقد تسببت بعض المشاكل في المدرسه كقصة انتحارك المزعومه وكمشاكل اخري في عائلتك او بيئتك لا ادري , هي التي سببت لك هذا
انا اتفق معك تماما ان الضرب ليست وسيلة , لكنه في بعض الاحيان يصبح الوسيلة الوحيده ولكن ليس الضرب المبرح
سيدي الفاضل شماعتك هذه ستعلق عليها الكثير من افعالك المشينة
لا تنسي اعترافك بانك كنت من اوائل طلاب الابتدائيه
فأنت تناقد نفسك في هذا ....

غير معرف يقول...

اتفهم ذكرياتك المؤلمة أثناء طفولتك جيدا , وان من مارس ضدك العنف هم من ينبغي عليهم التعامل بالرحمة والحنان , وأنا أتعجب فعلا من معلمة للقرآن الكريم تتعامل بهذا الشكل السادي - على حد وصفك انت - فعلا ما كان لهم ان يتعاملوا بهذا الشكل مع أطفال صغار سيصيرون مع الزمن رجال ونساء كبار , ويمر ما يمر من الأيام وتبقى الذكرى .
ويبدو انه حدث نوع من الإقتران الشرطي بين ممارسة العنف من قبل المعلمين ضدك وبين ما كانوا يدرسونه لك من مواد ومن بينهم المواد الشرعيه ودراسة القرآن , فكرهت الأثنين المعلم وما يعلمه للتلاميذ من مواد دراسية مطالب تحصيلها والسياط تجلد ظهور المحصلين من التلاميذ من قبل المعلمين .
انها حقا مأساه لايزال ينزلق فيها نظام التعليم في مصر فكم من تلميذ وتلميذة خبت فيهم جذوة الإبداع بسبب أفعال بعض القائمين على التعليم .
ولكن ليس من العدل ان تكره منهج كامل بسبب من قام بتطبيقه خطا وفقا لرؤياه وليس وفقا لخطوات علمية ومنهجية سليمة , انت كرهت الإسلام لان من كانو يعلمونك مبادئ الإسلام لم يتحلوا بالرحمة , قسوا عليك فقسوت في أحكامك على الدين الإسلامي كافة , وليت الأمر انتهى عند حد مرحلة تعليمية معينة بل امتد على طول المراحل التعليمية بل وفي الحياة عامة وتوازى هذا مع شعور بالسخط متنامي في نفسك على كل ما حولك من مشاهد متباينة فمثلا مطالب بحفظ ايات فيها رحمة ولكن بالعصا , تستمع لداعية يشرح الرحمة بالغير من البشر وبالحيوانات والنبات أحيانا ثم ترى من يقتلون الغير وفقا لمنظور ديني - من وجهة نظرهم - كلها أمور أثارت الريبة في نفسك , انت تتحلى فعلا بالإستقلالية الذاتية وهذا شئ ليس بالمعيب أو المشين ولكن سخطك تم توجيهه في المسار الخاطئ , فالإلحاد ليس حلا أو ردا منك مناسبا على ما لاقيته من معاملة من قبل أشخاص - سامحهم الله عم اقترفوه - يظنون انهم يطبقون الدين في الحياة بطريقة مثالية , واقول لك ثانية انا اتفهم موقفك ولكني لا اتفق مع ما وصلت اليه من نتائج .

chenmeinv0 يقول...

kobe shoes
true religion outlet
kate spade handbags
coach outlet
birkenstock sandals
true religion outlet
nike free run 5.0
jordan shoes
polo shirts
toms wedges
hzx20170414

Jian Zhuo يقول...

adidas sneakers
montblanc pens
michael kors bags
louboutin shoes
jordan shoes
louis vuitton purses
ralph lauren
nike sneakers
air max 90
pandora
170608yueqin

alice asd يقول...

nike shoes
michael kors uk
fitflops sale clearance
nike outlet
dolphins jerseys
nike factory store
skechers outlet
ugg outlet
michael kors
oakley sunglasses

jeje يقول...

adidas stan smith
balenciaga shoes
asics running shoes
retro jordans
hermes belt
nike basketball shoes
cheap jordans
kobe 11
moncler jackets
bape hoodie