الأحد، مارس 25، 2012

شخصيات إلتقيتها فى السجن : مجدى أنور توفيق

كان كهلا فى الخمسينيات من العمر عندما التقينا للمرة الأولى فى مارس عام 2007 بسجن برج العرب ، هيئته لم تكن توحى لى بشىء آخر خلاف إحتمال إنتمائه لإحدى الجماعات الإسلامية المتطرفة ، كان وقتها كث اللحية ، يرفع الآذان دائما فى مواعيد الصلاة ويلقى دروسا فى حفظ وتجويد القرآن لزملائه فى عنبر " شديد الحراسة " المحكوم عليهم بالإعدام .

دخلت إلى سجن برج العرب، وأمر رئيس المباحث بإيداعى بهذا العنبر، نظر لفرد المباحث الذى إصطحبنى وقال له بالحرف الواحد "وديه مع مجدى "، لم أكن أعرف وقتها من هو مجدى الذى يتحدث عنه رئيس المباحث بإعتباره علم داخل السجن.

ذهبت الى العنبر ، وجدت مجموعة من المسجونين يرتدون ثيابا حمراء، أدركت فورا أنهم محكوم عليهم بالإعدام، فى نفس المكان كان يقف بالقرب منهم رجل ذو لحية بيضاء، أصلع الرأس، وقد أطال ما تبقى من شعر رأسه من الجهة الخلفية لعدة سنتيمترات وعقده فى ضفيرة قصيرة، لم يكن لدى الكثير من الوقت لأتأمل من حولى وأكون إنطباعا عنهم، لكننى تخيلته أحد قادة وكوادر التنظيمات الإسلامية، أو هكذا خيل لى.

فى عنبر شديد الحراسة مكثت لمدة بلغت خمس وستون يوما، خلال هذه الفترة إلتقطت بعض المعلومات ممن حولى حول شخصية هذا الرجل، وعرفت منهم أنه محكوم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمتى "السعى للإضرار بالأمن القومى للبلاد، وتزوير محررات رسمية".

كانت التفاصيل غامضة، ولم أتمكن من الربط بين الإنطباع الأولى الذى تكون لدى عند رؤيتى لهذا الرجل للمرة الأولى وبين هذه الإتهامات المتعلقة بسعيه للإضرار بأمن مصرعن طريق تقديم معلومات للمخابرات الإسرائيلية.

لكن شىيئا أثار فضولى وإنتباهى وهو "علاقته القوية بالسجناء المحكوم عليهم بالإعدام"، كان يؤمهم فى الصلاة ويرفع الآذان ويدرس لهم التجويد والقرآن، حيث قضى معهم فى هذا المكان خمس سنوات كاملة، وكان يعامل بشكل مختلف عن بقية المحتجزين فى عنبر شديد الحراسة، حيث كان يسمح له بالتريض طوال النهار فى نفس الوقت مع المحكوم عليهم بالإعدام.

خلال تلك الفترة لم ألتق به وجها لوجه، فقد كنت محتجزا طوال الوقت داخل زنزانتى لا أغادرها، لكن صوته كان يصلنى وهو يتجادل مع الحراس أو يتحدث مع زملائه، ولم تسنح لى الفرصة للقائه سوى بعد أن نقلتنا إدارة السجن معا من عنبر شديد الحراسة إلى عنبر 21 المخصص للمسجونين السياسيين حينما قامت النيابة العامة بالتفتيش على السجن، حينها تم وضعنا فى غرفتين متجاورتين فى مكان واحد، وتم عزلنا عن بقية النزلاء بإغلاق البوابات الحديدية التى تفصل محيط زنازيننا عن بقية العنب .

فى هذا التوقيت كان السجناء السياسيون الموجودون فى السجن محبوسون احتياطيا على ذمة قضايا سياسية، ومعظم هؤلاء كانوا ينتمون إلى الإخوان المسلمين، بالإضافة إلى بعض من يخضعون لقرارات اعتقال صادرة عن جهاز مباحث أمن الدولة، وتجدد فترات اعتقالهم عقب حصولهم على حكم قضائى بالإفراج عنهم، ومعظم هؤلاء كانوا من بدو سيناء، بينما لم يكن هناك من يقضون حكما قضائيا بالحبس لأسباب سياسية سوى كاتب هذه السطور ومجدى أنور الذى أتحدث عنه الآن .

عندما تحدثت معه روى لى قصته التى لم أستطع تصديقها حتى هذه اللحظة، وأعتقد أنها تحوى الكثير من المبالغات إن لم تكن غير حقيقية بالمرة، فهو فى الأصل مهندس معمارى، درس - حسب روايته - بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية عقب تخرجه، ثم سافر للعمل كمهندس معمارى بعدة دول إفريقية قبل أن يستقر به المقام فى جمهورية الكونجو (برازافيل)، وهو يدعى أنه التقى فى إحدى حفلات السفارة المصرية هناك فى الثمانينيات بوزير الخارجية وقتها الدكتور بطرس بطرس غالى، الذى رأى فيه وجها يصلح لتمثيل مصر دبلوماسيا فى الخارج خاصة عندما عرف أنه درس العلوم السياسية ومن ثم قرر تعيينه بوزارة الخارجية.

وتدرج - حسب روايته أيضا - فى السلم الوظيفى حتى وصل إلى درجة وزير مفوض، وأخبرنى أنه خدم كدبلوماسى فى عدد من الدول الإفريقية وأيضا فى السفارة المصرية فى واشنطن، وادعى أن المخابرات الأمريكية سعت إلى تجنيده، وأنه قبل العمل معهم بشرط أن لا تتضمن مهام عمله أى شىء يحمل ضررا للعرب أو المسلمين!! .

وعن سبب إتهامه بالتخابر والتزوير، يقول:"القصة بدأت عام 1988 عندما التقى بالزعيم الفلسطينى ياسرعرفات فى حفل بإحدى سفارات مصر بإفريقيا (لا أتذكر الدولة تحديدا) وكانت حادثة سقوط طائرة أمريكية فوق صحراء النيجر ومصرع جميع ركابها لا يزال ماثلا فى الأذهان وقتها، وادعى أن ياسر عرفات أخبره أنهم (أى الفلسطينيون) هم من أسقطوا هذه الطائرة وأنهم بصدد الإعداد لعملية أخرى مشابهة بعد وقت قصير.

لم يمض وقت على هذا اللقاء حتى أسقطت طائرة الركاب الأمريكية فوق مدينة لوكيربى الإسكتلندية، ولقى جميع ركابها مصرعهم، واتهم فيها المواطنين الليبيين "عبدالباسط المقراحى" و"الأمين خليفة فحيمة"، اللذين رفضت ليبيا تسليمهما إلى محكمة العدل الدولية فى بداية الأمر قبيل أن ترضخ للضغوط الواقعة عليها، وتبادر بتسليمهما مطلع الألفية لتبرء ساحة الأمين خليفة ويدان عبدالباسط المقراحى ويحكم عليه بالسجن المؤبد قبل أن يفرج عنه قبل حوالى عامين لأسباب صحية.

أخبرنى أنه أراد أن يفصح عن تلك المعلومات التى بحوزته والخاصة بتورط عناصر فلسطينية فى إسقاط هاتين الطائرتين، وأن المخابرات الأمريكية التى كان يعمل لصالحها خلال خدمته فى السفارة المصرية بواشنطن كان لها رأى آخر، حيث سعت الإدارة الأمريكية لإستغلال القضية لإدانة النظام الليبى والتضييق عليه، ونظرا لتعارض رغبته فى الإفصاح عما لديه من معلومات مع السياسة الأمريكية، فقد ترك العمل مع المخابرات الأمريكية، ثم عاد إلى مصر عام 1989 ليتم إلقاء القبض عليه فى المطار دون توجيه أى إتهام له، وتم وضعه فى سجن أبو زعبل لمدة شهرين قبل أن يفرج عنه وبمنع من مغادرة البلاد على حد قوله.

بعدها عمل فى إحدى شركات المقاولات فى مصر، وحاول خلال فترة التسعينيات الاتصال ببعض القيادات الليبية للإفصاح عن المعلومات التى يدعى أنها لديه والخاصة بحادث طائرة لوكيربى، وحسب ما ذكره لى فقد كان يرغب فى الحصول على بعض الأموال مقابل المعلومات التى لديه، ويبدو أن أحدا لم يصدق إدعاءاته، ولم يلتفت إليه أحد ممن هم معنيين بالأمر فلجأ إلى حل آخر.

حاول التواصل مع السفارة الإسرائيلية بالقاهرة فلربما يكون للجانب الإسرائيلى مصلحة فى إستغلال تلك المعلومات فى الصراع مع الفلسطينيين، حتى الآن لاأستطيع تصديق حرف واحد مما ذكره هذا الرجل، لكننى أسرد ما أخبرنى به والذى اكتشفت فيما بعد أنه لم يعد سرا بعد أن اتهم اللواء عمر سليمان فى بلاغ للنائب العام بتلفيق هذه القضيه ضده ساردا بعضا من تلك التفاصيل.

كما سبقت بعض المواقع التى نشرت الخبر اسمه بلقب "السفير السابق"، لكننى لاحظت تضاربا بين ما ذكره لى وما نشر فى بلاغه، حيث أنه أخبرنى بلقائه بالرئيس ياسرعرفات شخصيا أثناء مزاولته لعمله الدبلوماسى فى إحدى دول إفريقيا، بينما فى بلاغه ذكر أنه تلقى منه إتصالا هاتفيا وأخبره فيه بهذه المعلومات، كما أن بعض المواقع نشرت أنه تعرض للتعذيب فى السجون الأمريكية وعلى حد علمى، فهو لم يسجن فى بلد آخر بخلاف مصر! .

فى عام 2001، اعتقل مجدى أنور من منزله بالإسكندرية وتم التحقيق معه فى جهاز المخابرات العامة بالقاهرة قبيل تحويله إلى محكمة جنايات أمن الدولة التى قضت بسجنه عشر سنوات بتهمتى السعى للإضرار بالأمن القومى للبلاد وتزوير محررات رسمية، المحرر الرسمى الذى نسب إليه تزويره عبارة عن خطاب شكر موجه إليه من مؤسسة الرئاسة فى مصر خلال عمله فى إحدى سفاراتها بإفريقيا.

جميع من فى السجن كانوا يطلقون عليه لقب "الشيخ مجدى"، وكنت ألاحظ تعبيره عن الغضب وعدم الإرتياح عندما كان بعض الحراس يجردونه من هذا اللقب.

فى إحدى المرات كان يتحدث مع بعض المسجونين، وأخبرهم أنه متمسك بهذا اللقب بحجة أن "النبى محمد" زاره فى المنام وأطلقه عليه، ومن يومها لم يعد يقبل أن يناديه أحدهم بإسمه دون أن يسبقه به، ودائما ما كان يدعى القدرة على تفسير المنامات والأحلام، وأذكر أن أحد المسجونين السياسيين فى عنبرنا كان فور أن يفتح باب الزنزانة يتوجه إلى "الشيخ مجدى" ليقص عليه تفاصيل ما رآه فى المنام طالبا منه تفسيره، ولا أعتقد أنه انقطع عن تلك العادة حتى أفرج عنه! .

كانت هناك الكثير من الشائعات تثار حول قيامه بإبلاغ مكتب أمن الدولة بالسجن وضباط المباحث بكل صغيرة وكبيرة تحدث فى عنبر السياسيين، وكثيرون ادعوا أنهم وجدوه يسترق السمع عند أبواب الغرف خاصة تلك التى يقيم بها عناصرالإخوان المسلمين، وأنه على علاقة قوية بضابط أمن الدولة المسئول عن السجن، وأنه يرفع إليه تقارير دائمة عن ما يحدث بالعنبر.

لم أكن أصدق هذه الإدعاءات حتى إستدعانى أمين شرطة يعمل بمكتب أمن الدولة فى السجن وأخبرنى أنه سيضطر إلى نقل "مجدى" للإقامة بغرفتى بشكل مؤقت حتى يتم الإفراج عن عناصر الإخوان المتواجدين بعنبر (21)، كان هذا مطلع شهر فبراير عام 2009، انتقل بالفعل مجدى للإقامة معى فى غرفتى بعنبر (22).

علمت وقتها من بعض السجناء الذين يقيمون بعنبر (21)، أن بعض شباب الإخوان المسلمين ضبطوا خطابا كتبه بخط يده ووضعه فى مظروف مرسل إلى زوجته، عندما فتحوا المظروف فوجئوا بتقرير كامل عن تفاصيل حوار دار بين بعضهم فى إحدى الغرف، وخوفا من تعرضه للإنتقام قرر ضابط أمن الدولة نقله مؤقتا من العنبر حتى يتم الإفراج عنهم.

بالفعل عاد مرة أخرى إلى عنبره بعد أن أقام فى غرفتى لمدة شهر ونصف الشهر، لكنه أنكر تماما قيامه بكتابة أى تقارير ورفعها لضابط أمن الدولة وأخبرنى أن الإخوان يكرهونه لوجود خلافات بينهم، زاعما أنهم يحاولون تشويهه.

فى مارس عام 2011 ، أفرج عن مجدى أنور توفيق بقرار من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ضمن المجموعة التى شملت "عبود وطارق الزمر"، وغيرهم من السجناء السياسيين الذين قضوا نصف مدة العقوبة، قبل شهر واحد فقط من إتمامه مدة عقوبته كاملة.

هناك 10 تعليقات:

abla fahita يقول...

منتديات
منتدى
فاهيتا
ابله فاهيتا
منتديات ابله فاهيتا
صور بنات
اسماء بنات

اهلا وسهلا بكم في
تحميل برامج مجانية
حيث نقدم لكم مجموعة من البرامج وهى عباره عن
برنامج تحويل الصور الي كارتون
وهو يعمل على تحويل الصور الى كارتون و كما يوجد افيرا مكافح الفيروسات
تحميل افيرا مكافح الفيروسات
و افضل
برنامج لحماية الفلاش ميموري من الفيروسات
و اجمل برنامج تعديل فيديو

Lin Huang يقول...

caihuanglin20150522
louis vuitton
louis vuitton outlet
louis vuitton
abercrombie
oakley sunglass
michael kors outlet
pandora charms
burberry outlet
michael kors outlet online
ray ban outlet
jordan 8s
louis vuitton
christian louboutin
toms outlet
michael kors outlet
kobe shoes
oakley sunglasses sale
christian louboutin
timberland earthkeepers
michael kors handbags
hogan shoes
kate spade outlet
michael kors outlet online
burberry outlet online
christian louboutin shoes
coach outlet online
coach canada outlet
jordan 13
christian louboutin
oakley sunglasses
true religion outlet
ray ban sunglasses
black timberland boots
michael kors
michael kors outlet
cheap lululemon
ray ban sunglasses outlet
jordan retro
adidas shoes
ralph lauren uk

dong dong يقول...

2015930dongdong
toms outlet
Coach Outlet Discount Clearance Coach Handbags
Gucci Outlet Store Locations
football jerseys cheap
michael kors outlet
Authentic Louis Vuitton Bags Discount
Official Coach Online Factory Sale
ugg outlet
true religion outlet
ray-ban sunglasses,ray ban sunglasses,ray bans,rayban,ray ban wayfarer,raybans,ray ban glasses,ray ban aviators,ray ban clubmaster,ray ban eyeglasses,cheap ray bans,ray bans sunglasses,ray ban aviator,ray bands,fake ray bans,ray ban prescription glasses,ray ban outlet,ray ban canada,ray ban sunglasses sale,ray ban sale
Nike Kobe Bryant Basketball Shoes
tory burch sale
louis vuitton outlet stores
Christian Louboutin Outlet Sale Cheap Online
Authentic Air Jordan 13 shoes for sale
Designer Louis Vuitton Handbags Outlet
Abercrombie and Fitch Store
coach outlet
Michael Kors Factory Outlet Online Official
Louis vuitton Official Website Outlet Online
Jordan Concords Low And High
Jordan 3 Retro 2015
canada goose sale
New Michael Kors Handbags Outlet Online
nike air max 90
Louis Vuitton Clearance Sale
hermes outlet
louis vuitton handbags
Oakley Polarized Sunglasses Cheap Outlet Store
cheap uggs

John يقول...

north face outlet
michael kors handbags
cheap oakley sunglasses
louis vuitton
oakley sunglasses wholesale
coach outlet online
oakley sunglasses
abercrombie & fitch
ugg boots
uggs outlet
replica watches for sale
michael kors handbags
prada outlet
timberland boots
jordans for sale
ugg boots
michael kors outlet online
coach outlet store online
michael kors outlet
the north face jackets
prada uk
michael kors outlet online
canada goose jackets
mont blanc pens
uggs boots
cheap uggs
abercrombie & fitch
abercrombie
ugg slippers
michael kors outlet online
uggs sale
hollister jeans
ray ban wayfarer
ugg boots
canada goose jackets
nike running shoes
cheap ugg boots
polo ralph lauren
abercrombie and fitch
20151224yuanyuan

Chen Jeje يقول...

nfl jerseys
fitflops clearance
cheap tiffanys
nike zoom kobe
michael kors handbags,michael kors handbags clearance,michael kors clearance
michael kors outlet
michael kors outlet store
michael kors handbags
fitflops clearance
ray ban sunglasses outlet
cheap authentic jordans
http://www.cheapbasketballshoes.us.com
christian louboutin outlet
true religion store
ralph lauren uk
ray ban sunglasses
jordans for cheap
Cheap NFL Jerseys China
michael kors handbags clearance
http://www.michaelkors-outletwebsite.com
http://www.raybanglasses.in.net

Qing Cai يقول...

tory burch outlet
fitflops sale clearance
cartier sunglasses for men
rolex watches
christian louboutin shoes
hollister clothing store
calvin klein underwear
cheap nfl jersey
nhl jerseys
michael kors canada
louis vuitton outlet
jordan shoes
ferragamo shoes
louis vuitton outlet
lululemon uk
rolex watches,rolex watches,swiss watches,watches for men,watches for women,omega watches,replica watches,rolex watches for sale,rolex replica,rolex watch,cartier watches,rolex submariner,fake rolex,rolex replica watches,replica rolex
chrome hearts outlet online
longchamp pliage
ray ban sunglasses
true religion outlet
michael kors outlet
coach outlet online
rolex watches for sale
michael kors uk outlet
bottega veneta outlet
oakley sunglasses
coach factory outlet
michael kors outlet
tory burch outlet
coach outlet
cai20160427

Chenzhen 20160303chenzhen يقول...

michael kors outlet
michael kors canada
coach factory outlet
louis vuitton borse
lululemon outlet store
longchamp uk
prada handbags
cartier
adidas shoes
cheap oakley sunglasses
adidas pure boost black
oakley sunglasses
rolex daytona
stephen curry basketball shoes
coach factory outlet
ed hardy uk
converse outlet
coach outlet online
new balance shoes
valentino bags
true religion
fitflops sale clearance
gucci handbags outlet
coach outlet online
ferragamo outlet
cheap jordan shoes
under armour outlet store
cheap basketball shoes
kate spade outlet
coach factory outlet
michael kors outlet online
versace sunglasses
louboutin shoes
ugg boots
canada goose outlet
cheap nfl jerseys
michael kors handbgas
cheap oakleys
michael kors outlet
dior sunglasses 2016
chenzhen20160429

اخبار سيارات يقول...


thank you

اخبار السيارات

اخبار سيارات يقول...


thank you

اخبار السيارات

xjd7410@gmail.com يقول...

lebron james shoes
polo ralph lauren
mont blanc
nike blazers
polo ralph lauren outlet
tods shoes
pandora jewelry
rolex watches
jordan 13
jordan concords
adidas ultra boost
louis vuitton
nike air jordan
coach outlet
louis vuitton handbags
michael kors outlet
nike outlet store
cheap ray ban sunglasses
kate spade handbags
kate spade
jordans
toms shoes outlet online
louis vuitton outlet
nike air max
fake watches
coach outlet store online
burberry outlet online
coach outlet
toms shoes
oakley vault
cheap oakley sunglasses
nike air max
cheap oakley sunglasses
coach outlet store online
cheap jerseys
polo ralph lauren
coach factory outlet
instyler curling iron
celine handbags
michael kors outlet
2016.7.22haungqin